داء السكري.. 7 اضطرابات مرتبطة بالعظام والمفاصل

time reading iconدقائق القراءة - 6
امرأة مصابة بداء السكري تستخدم جهازاً لقياس نسبة سكر الدم في باريس. 24 مارس 2020 - AFP
امرأة مصابة بداء السكري تستخدم جهازاً لقياس نسبة سكر الدم في باريس. 24 مارس 2020 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

في حال الإصابة بداء السكري، تزيد احتمالية تعرض المريض للإصابة باضطرابات مختلفة في العظام والمفاصل، وقد تتسبب بعض العوامل مثل تلف الأعصاب ومرض الشرايين والسمنة، في هذه المشكلات، ولكن غالباً ما يكون السبب غير واضح. تعرف إلى 7 أنواع من الاضطرابات بالعظام والمفاصل المرتبطة بداء السكري وطرق علاجها.

وتحدث الإصابة بـ"مفصل شاركو"، الذي يطلق عليه اعتلال المفاصل عصبي المنشأ، عندما تتدهور حالة أحد المفاصل بسبب تلف في الأعصاب، وهو أحد المضاعفات الشائعة لداء السكري، إذ يؤثر دائماً على القدمين.

وقد يشعر الشخص بخدر ووخز أو فقدان للشعور في المفاصل المصابة، وقد تصبح هذه المفاصل دافئة وحمراء ومتورمة، وتصبح غير ثابتة أو مشوهة، ربما لا يكون الشعور بالألم في المفصل المصاب شديداً رغم وجوده.

ويمكن إبطاء تفاقم المرض حال اكتشافه مبكراً، وقد يفيد في العلاج تخفيف الأنشطة التي تنطوي على حمل أوزان، واستخدام دعامات العظام مع المفصل المصاب وهياكل الجسم المحيطة به.

محدودية حركة المفاصل

تشير محدودية حركة المفاصل، أو كما يطلق عليها متلازمة اليد السكري أو اعتلال مفاصل اليد السكري، إلى تيبس المفاصل مما يؤثر على المفاصل الصغيرة في اليد.

وقد يصبح جلد اليدين سميكاً وذا ملمس شمعي، وتصبح حركة الأصابع محدودة في نهاية الأمر، كما قد تتأثر المفاصل الأخرى، بما فيها مفاصل الكتفين والقدمين والكاحلين. ولا يُعرف السبب وراء محدودية حركة المفاصل حتى الآن. إذ قد يجد المريض نفسه غير قادر على مد أصابع يديه بالكامل أو الضغط على راحة اليد لتصبح مفرودة.

كيف يعالَج؟

يمكن أن يساعد التحكم في مستويات سكر الدم والعلاج الطبيعي في إبطاء تطور هذه الحالة المرضية، ولكن قد لا تكون محدودية الحركة قابلة للعلاج.

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي اضطراب يتسبب في ضعف العظام، ويزيد خطورة انكسارها، وقد يكون المصابون بداء السكري من النوع الأول أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

ولا تتسبب هشاشة العظام في أعراض في المراحل الأولى إلا نادراً، ولكن عندما يتطور المرض، فقد يقل طول المريض، أو تنحني وضعية جسمه، أو تنكسر عظامه.

كيف تعالَج؟

من أفضل طرق علاج هذه الحالة المرضية هي اتباع نمط حياة صحي، ويشمل ذلك ممارسة تمارين رفع الأثقال، مع المشي واتباع نظام غذائي متوازن غني بالكالسيوم وفيتامين D، وتناول المكملات الغذائية عند الحاجة. 

الالتهاب المفصلي العظمي

الالتهاب المفصلي العظمي هو اضطراب في المفاصل يحدث فيه تآكل غضاريف المفاصل، وقد تصيب هذه الحالة أي مفصل في الجسم. 

ويعد المصابون بالنوع الثاني من داء السكري أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي، الأمر الذي يرجح أن يكون سببه السمنة، كأحد عوامل الخطر المرتبطة بالنوع الثاني من داء السكري، لا داء السكري ذاته.

وقد يسبب الالتهاب المفصلي العظمي ألماً في المفاصل أو تورمها أو تيبُّسها، وكذلك فقدان المفاصل مرونتها أو قدرتها على الحركة.

كيف يعالَج؟

تشمل العلاجات الممكنة ممارسة التمارين الرياضية، والحفاظ على وزن صحي للجسم، والعناية بالمفصل المصاب وتوفير الراحة له، والعلاج الطبيعي، وتناول أدوية تسكين الألم.

ويمكن أن يشمل العلاج أيضاً، إجراء جراحة مثل استبدال مفصل الركبة أو الورك، وقد تفيد العلاجات التكميلية مثل الوخز بالإبر والتدليك في السيطرة على الألم.

فرط التعظم الهيكلي المنتشر مجهول السبب

فرط التعظم الهيكلي المنتشر مجهول السبب، هو تصلُّب الأوتار والأربطة الذي يؤثر عادةً على العمود الفقري، وقد يصاحب هذا المرض النوع الثاني من داء السكري، وربما يرجع ذلك إلى عوامل نمو الأنسولين أو المشابهة للأنسولين التي تعزز من نمو العظام الجديدة.

وقد يُصاب المريض بألم أو تيبس أو تناقص نطاق الحركة في أي جزء من الأجزاء المصابة، وإذا أصاب فرط التعظم الهيكلي المنتشر مجهول السبب، العمود الفقري، فقد يشعر المريض بتيبس في الظهر أو الرقبة.

كيف يعالَج؟

يتضمن العلاج معالجة الأعراض باستخدام مسكنات الألم عادةً، مثل الأسيتامينوفين والأيبوبروفين وأدوية أخرى وحقن الكورتيكوستيرويدات.

تقلُّص دوبويتران

تقلُّص دوبويتران هو تشوه ينثني فيه إصبع أو أكثر تجاه راحة اليد، وينتج عن زيادة سُمك الأنسجة الضامة في راحة اليد والأصابع وتندُّبها. وتشيع الإصابة بتقلُّص دوبويتران بين المصابين بالسكري منذ فترة طويلة، ربما بسبب التغيرات الأيضية ذات الصلة بالسكري.

وقد يلاحظ المريض زيادة في سُمك الجلد في راحة اليد، وفي النهاية، قد لا يستطيع نصب أصبع بشكل مستقيم.

كيف يعالَج؟

يمكن أن تساعد حقن الأدوية الستيرويدية في تقليل الالتهاب، ومن الخيارات الممكنة الأخرى الجراحة، وحقن إنزيم كولاجيناز، وأسلوب طفيف التوغل يسمى بَضع السفاق لتفتيت الأنسجة السميكة إذا كانت الحالة تمنعك من الإمساك بالأشياء.

الكتف المتجمدة

الكتف المتجمدة، هو مرض يسبب ألماً في الكتف ويحد من نطاق حركته، ويصيب في العادة كتفاً واحدة، ورغم أن سببه لا يُعرف في الغالب، فإن داء السكري من العوامل الشائعة، وتسبب الكتف المتجمدة ألماً مستمراً أو ألماً عند لمسها، وتيبّس المفصل، وقلة نطاق حركتها.

كيف يعالَج؟

يمكن للعلاج الطبيعي المكثف إن بدأ مبكراً، المساعدة في الحفاظ على حركة المفصل وزيادة نطاق حركته، كما يمكن كذلك أن يعالج الطبيب المصابين بأعراض متوسطة إلى شديدة بحقن الجلوكورتيكويد.

تصنيفات

قصص قد تهمك