الثقبة البيضوية الواضحة في القلب.. الأسباب والأعراض والعلاج

time reading iconدقائق القراءة - 5
اعتلال عضلة القلب التوسعي يؤدي إلى زيادة حجم غرف القلب - www.mayoclinic.org
اعتلال عضلة القلب التوسعي يؤدي إلى زيادة حجم غرف القلب - www.mayoclinic.org
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

تعتبر الثقبة البيضوية السالكة فتحة صغيرة في القلب لم تُغلق كما ينبغي لها بعد الولادة. وهذا الثقب هو فتحة شبيهة بالسديلة موجودة بين حجرتَي القلب العلويتين اللتين يُشار إليهما بالأذينين.

وفي أثناء نمو الجنين في الرحم، تكون هناك فتحة تسمى الثقبة البيضوية موجودة بين حجرتَي القلب العلويتين. وتنغلق هذه الثقبة عادة في مرحلة الطفولة المبكرة. وإذا لم تنغلق تلك الثقبة البيضوية، فهي تُسمى بالثقبة البيضوية السالكة.

ولا يحتاج معظم المصابين بالثقبة البيضوية السالكة إلى أي علاج.

أعراض الثقبة البيضوية

تصيب الثقبة البيضوية السالكة شخصاً واحداً تقريباً من كل 4 أشخاص. إلا أن معظم المصابين بهذه الحالة لا يدركون إصابتهم بها أبداً. وغالباً ما تُكتشف الثقبة البيضوية السالكة أثناء فحوص متعلقة بمشكلات صحية أخرى.

أسباب الثقبة البيضوية

لا يُعرف تحديداً سبب بقاء الثقبة البيضوية مفتوحة لدى البعض. وقد يكون للخصائص الوراثية دور في ذلك.

مضاعفات الثقبة البيضوية

لا تنتج في العادة مضاعفات عن الثقبة البيضوية السالكة. وقد يكون لدى بعض مرضى الثقبة البيضوية السالكة عيوب أخرى في القلب.

كما تشمل المضاعفات المحتملة للثقبة البيضوية السالكة ما يلي:

  • انخفاض مستوى الأكسجين في الدم. يمكن أن تؤدي الثقبة البيضوية السالكة في حالات نادرة إلى تدفق كمية كبيرة من الدم حول الرئتين. ويسبب ذلك انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، أو ما يُعرف باسم نقص الأكسجة.
  • السكتة الدماغية. قد تنتقل الجلطات الدموية الصغيرة الموجودة في الأوردة إلى القلب أحياناً. وقد تمر عبر الثقبة البيضوية السالكة لتصل إلى الشق الأيسر من القلب. ومن هناك يمكنها أن تنتقل إلى الدماغ، وتعوق مجرى الدم فيه مسببة سكتة دماغية إقفارية.

وكشفت بعض الدراسات عن أن أكثر فئة تُصاب بالثقبة البيضوية السالكة هم المصابون بالسكتات الدماغية مجهولة السبب والصداع النصفي المصحوب بالأورة.

ولكن ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. وعادة ما تكون هناك أسباب أخرى لهذه الحالات، وغالباً ما تكون إصابة الشخص بالثقبة البيضوية السالكة مجرد مصادفة.

علاج الثقبة البيضوية

لا يحتاج معظم المصابين بالثقبة البيضوية السالكة إلى علاج. وفي حال الكشف عن الثقبة البيضوية السالكة عند إجراء مخطط صدى القلب لأسباب أخرى، فعادة لا تكون هناك حاجة إلى إجراء لغلق الثقب.

وعندما يصبح علاج الثقبة البيضوية السالكة ضرورياً، فإنه قد يتضمن ما يلي:

  • الأدوية
  • إجراء باستخدام القسطرة لإغلاق الثقب
  • جراحة لإغلاق الثقب

أدوية الثقبة البيضوية

قد يُوصي الطبيب بأدوية لمحاولة تقليل مخاطر تحرك الجلطات الدموية عبر الثقبة البيضوية السالكة. وقد تساعد مميعات الدم بعض المصابين بالثقبة البيضوية السالكة الذين تعرضوا لسكتة دماغية.

العمليات الجراحية أو الإجراءات الأخرى

وفي حال الإصابة بالثقبة البيضوية السالكة وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم أو الإصابة بسكتة دماغية دون سبب واضح، فقد تحتاج إلى الخضوع لإجراء طبي لسد الثقبة.

ولا يُنصح حالياً بغلق الثقبة البيضوية السالكة من أجل الوقاية من الصداع النصفي كطريقة علاج أولى. ولا يُجرى غلق الثقبة البيضوية السالكة للوقاية من السكتة الدماغية المتكررة إلا بعدما يقرر الأطباء المدربون المتخصصون في اضطرابات القلب والجهاز العصبي أن ذلك الإجراء مفيد لك.

وتشمل إجراءات غلق الثقبة البيضوية السالكة ما يلي:

  • الغلق باستخدام أداة. في هذا الإجراء الطبي، يُدخِل الطبيب أنبوباً رفيعاً مرناً يُسمى أنبوب القسطرة في أحد الأوعية الدموية بمنطقة الأربية. ويحمل طرف أنبوب القسطرة أداة مخصصة لسد الثقبة البيضوية السالكة. ويوجه الطبيب الجهاز إلى القلب لغلق الثقب.

لا يشيع حدوث مضاعفات للغلق باستخدام الأداة. ولكنها قد تشمل تهتكاً في أنسجة القلب أو الأوعية الدموية، أو تحرك الأداة من موضعها، أو عدم انتظام ضربات القلب.

  • الغلق الجراحي. يستخدم الجرّاح في هذه الجراحة غُرزاً جراحية لغلق الثقبة البيضوية السالكة. ويمكن إجراء هذه الجراحة عن طريق فتح شق جراحي صغير جداً. ويمكن إجراؤها باستخدام التقنيات الروبوتية.

وعند الحاجة إلى إجراء عملية جراحية في القلب لسبب آخر، فقد يوصي الطبيب بإجراء هذه الجراحة معها في الوقت ذاته.

تصنيفات

قصص قد تهمك