"حماس": مستعدون لتنفيذ "فوري" لمقترح بايدن بشأن غزة دون مطالب جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
نازحة فلسطينية تقف أمام خيمتها التي مزقتها غارة إسرائيلية على فناء مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة. 5 سبتمبر 2024 - رويترز
نازحة فلسطينية تقف أمام خيمتها التي مزقتها غارة إسرائيلية على فناء مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة. 5 سبتمبر 2024 - رويترز
دبي/القاهرة-الشرقرويترز

قالت حركة "حماس" الفلسطينية، الأربعاء، إن الوفد المفاوض للحركة التقى برئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، في الدوحة، مؤكدةً استعدادها لتنفيذ "فوري" لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، وما تم التوافق عليه سابقاً، دون وضع أي مطالب جديدة من قبل أي طرف.

وأضافت الحركة، في بيان، أن وفدها برئاسة خليل الحية استعرض التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مصدر مطلع لموقع "أكسيوس" قال، بدوره، إن "الوسطاء القطريين والمصريين شعروا بعد الاجتماع مع حماس أنه قد يكون من الممكن أن تقدم الولايات المتحدة، وقطر، ومصر مقترحاً جديداً لسد الفجوات بين إسرائيل والحركة، الأسبوع المقبل".

كما أشار مصدر مصري رفيع المستوى في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن محادثات الدوحة "اتسمت بالجدية، وتشكل بادرة أمل لانتهاء الأزمة".

في المقابل، لفت مسؤول إسرائيلي كبير لـ"أكسيوس"، إلى أن "المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، ولا أعتقد أن الاجتماع في الدوحة سيغير ذلك".

ووفقاً للموقع، تعمل الولايات المتحدة ومصر وقطر على مقترح جديد ومحدث لتقديمه إلى إسرائيل و"حماس".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قدم مطالب جديدة، مؤخراً، تشمل نشر قوات إسرائيلية في محور "فيلادلفيا" على طول الحدود بين مصر وغزة.

وفشلت المحادثات حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 11 شهراً. وتتضمن القضايا العالقة السيطرة على "فيلادلفيا"، وهو شريط ضيق من الأرض على حدود قطاع غزة مع مصر، بالإضافة إلى محور "نتساريم" في قطاع غزة.

وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA ويليام بيرنز، الذي يشغل أيضاً منصب كبير المفاوضين الأميركيين بشأن غزة، السبت الماضي، إنه سيتم تقديم مقترح أكثر تفصيلاً لوقف إطلاق النار في الأيام المقبلة.

وحدد المقترح السابق الذي قدمه بايدن في يونيو الماضي، وقف إطلاق النار على 3 مراحل مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين المتبقين في القطاع.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ومصر وقطر "يحاولون التوصل لمقترح يمكن لكل من إسرائيل وحماس الاتفاق عليه".

وأشار إلى أنه ليس من الواضح مدى قدرة الوسطاء على التوصل لمثل هذا المقترح، مشككاً في رغبة "حماس" في التوقيع على هذه الصفقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك