بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى في ثاني عملية خلال يومين

time reading iconدقائق القراءة - 2
أسرى حرب أوكرانيين في مكان غير معروف في أوكرانيا بعد عملية تبادل أسرى مع روسيا- 14 سبتمبر  2024 - Reuters
أسرى حرب أوكرانيين في مكان غير معروف في أوكرانيا بعد عملية تبادل أسرى مع روسيا- 14 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي/ كييف-الشرقوكالات

قال مسؤولون إن روسيا وأوكرانيا أجرتا السبت، عملية تبادل أسرى كبيرة شملت 206 أسرى في المجمل، وذلك في ثاني عملية من نوعها خلال يومين بعد مفاوضات توسطت فيها دولة الإمارات.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا أعادت 103 أسرى جمعيهم عسكريون، هم 82 جندياً و21 ضابطاً.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية إعادة 103 عسكريين روس كانوا قد أسروا في منطقة كورسك الحدودية التي دخلتها قوات أوكرانية في أغسطس الماضي.

وفي منشور على تطبيق "تليجرام"، قال زيلينسكي: "رجالنا عادوا للوطن. لقد نجحنا في إعادة 103 محاربين آخرين من الأسر الروسي إلى أوكرانيا".

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، أن عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا تمت بوساطة الإمارات، مضيفة أن هذه هي الوساطة الثامنة من نوعها للبلاد منذ بداية عام 2024.

وأشارت "وام" إلى أن العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات وصل إلى 1994 أسيراً.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية في إنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية.

وخلال العام الحالي، أفضت جهود الوساطة الإماراتية إلى إتمام 7 عمليات تبادل أسرى حرب، بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل اثنين من السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأكدت الإمارات مواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، تبادلت كييف وموسكو الأسرى بشكل متكرر. وعملية التبادل التي جرت السبت، هي الثالثة منذ توغل القوات الأوكرانية المفاجئ في كورسك الروسية أوائل أغسطس.

وكان مسؤولون أوكرانيون أشاروا إلى أن قواتهم أسرت 600 جندي روسي على الأقل أثناء التوغل داخل الحدود الروسية، ما ساعدها في تأمين عودة الأوكرانيين الأسرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك