الرئيس الأوكراني: قواتنا تتكبّد خسائر فادحة أمام الهجوم الروسي

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحضر اجتماعاً لدعم أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا. 6 سبتمبر 2024 - Reuters
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحضر اجتماعاً لدعم أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا. 6 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي -وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن القوات الأوكرانية "تتكبد خسائر فادحة" أمام الهجوم الروسي، معتبراً أن ذلك سببه "وصول الأسلحة الغربية ببطء شديد لتجهيز القوات المسلحة بشكل صحيح".

واعتبر زيلينسكي في مقابلة مع شبكة CNN، أن الوضع في شرق أوكرانيا "صعب للغاية"، مضيفاً أن نصف ألوية الجيش الأوكراني غير مجهزة في المنطقة.

وتكتسب القوات الروسية المزيد من الأراضي في شرق أوكرانيا، بما في ذلك حول مدينة بوكروفسك، وهو ما قد يمكن موسكو من فتح خطوط جديدة في عمق الأراضي الأوكرانية.

وتابع زيلينسكي قائلاً: "لهذا السبب نخسر الكثير من الناس، نخسرهم لأنهم ليسوا في مركبات مسلحة.. ليس لديهم مدفعية، ليس لديهم قذائف مدفعية". وأشار إلى أن حُزم المساعدات العسكرية التي وعدت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية "تصل ببطء شديد".

وأضاف: "نحتاج إلى تجهيز 14 لواء ليكون جاهزاً للقتال، حتى الآن.. لم نجهز حتى أربعة ألوية".

"ضرب العمق الروسي"

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، السبت، إن واشنطن "تعمل على حزمة مساعدات جديدة كبيرة لأوكرانيا".

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي بالرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر، وسيقدم له خطة لإنهاء الحرب، وفق وكالة "رويترز".

وقال زيلينسكي خلال المقابلة، إن الشيء الوحيد الذي يخشاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو "رد فعل شعبه، إذا تسببت تكلفة الحرب في معاناتهم"، مضيفاً: "اجعلوا أوكرانيا قوية، وسترى أنه سيجلس ويتفاوض".

وسيكرر زيلينسكي خلال لقائه بايدن، مطالب السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأميركية بعيدة المدى، لضرب أهداف عسكرية في عمق روسيا.

وأضاف لشبكة CNN، أن كييف "تحتاج إلى هذا الإذن، لأن الطائرات الروسية التي تقصف البنية التحتية بدأت العمل على مسافة تصل إلى 500 كيلومتر من خطوط المواجهة، مقارنة بـ150 كيلومترا في وقت سابق".

تصنيفات

قصص قد تهمك