محاولة اغتيال ترمب الثانية.. ماذا نعرف عن المتهم؟

ما علاقته بحرب أوكرانيا؟ وما موقفه من انتخابات الرئاسة الأميركية؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
روث ريان المتهم بتنفيذ المحاولة الثانية لاغتيال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب في صورة غير مؤرخة - REUTERS
روث ريان المتهم بتنفيذ المحاولة الثانية لاغتيال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب في صورة غير مؤرخة - REUTERS
رويترزالشرق

تعرض الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب لمحاولة اغتيال ثانية، لكن هذه المرة في ملعب الجولف بمنتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وقالت وسائل الإعلام الأميركية إن السلطات الأميركية تمكنت من القبض على مسلح للاشتباه بأنه من حاول اغتيال ترمب، وكشف مسؤولون أمنيون عن هوية المتهم، لكنهم لم يكشفوا عن هويتهم.

ما اسم المتهم بمحاولة اغتيال ترمب؟

ريان ويسلي روث (58 عاماً) من هاواي.

كيف تم القبض عليه؟

قالت الخدمة السرية إن عملاءها كانوا يرافقون ترمب في ملعب الجولف، عندما رصد أحد مرافقيه ماسورة بندقية في بعض الشجيرات بارزة من سياج الملعب.

اشتبك العديد من العملاء مع المسلح، وأطلقوا 4 طلقات على الأقل عليه. ثم ألقى المسلح بندقيته من طراز AK-47 وحقيبتي ظهر وكاميرا Go Pro وأشياء أخرى، وهرب في سيارة نيسان سوداء.

وقال ريك برادشو قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش إن شاهداً تمكن من التقاط صورة لسيارة المسلح المشتبه به ولوحة ترخيصه وأعطاها للسلطات.

بعد فترة وجيزة، تمكنت الشرطة من القبض على المتهم على الطريق السريع 95 واحتجزوه.

هل لديه خلافات سابقة مع القانون؟

بحسب ما أوردته شبكة CNN، فإن روث لديه خلافات متكررة مع القانون، بما في ذلك مواجهة استمرت 3 ساعات مع الشرطة في عام 2002، حيث أدين بحمل سلاح مخفي وحيازة مدفع رشاش أوتوماتيكي.

ماذا قالت عائلة المتهم؟

دافع أوران روث، نجل ريان روث، عن والده في رسالة نصيّة إلى قناة "CNN" الأميركية.

وكتب في الرسالة: "أبي محب وحنون ورجل مجتهد وصادق، لا أعرف ما حدث في فلوريدا، وآمل أن تكون الأمور قد تم تضخيمها، لأن مما سمعته لا يبدو أن الرجل الذي أعرفه يفعل أي شيء مجنون، ناهيك عن العنف".

وقال آدم روث، نجله الثاني الذي اتصلت به "رويترز" في متجر لبيع الأجهزة حيث يعمل في هاواي، إنه لم يسمع بعد بتفاصيل محاولة اغتيال ترمب، وليست لديه "معلومات"، مضيفاً أن الحديث يجري عن أمر لا يعتقد أن والده سيفعله.

ما علاقة المتهم بحرب أوكرانيا؟

عثرت رويترز على ملفات تعريف على X و Facebook و LinkedIn لريان روث، وتشير جميعها إلى أنه كان مؤيداً قوياً لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

في 21 أبريل، وجه روث رسالة إلى Elon Musk، عبر منصة X كتب فيها: "أود شراء صاروخ منك.. أرغب في تحميله برأس حربي إلى قصر بوتين السري في البحر الأسود للقضاء عليه. هل يمكنك أن تعطيني سعراً من فضلك؟".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنها أجرت مقابلة مع روث في عام 2023 في سياق تقرير عن الأميركيين الذين كانوا يتطوعون للمساعدة في المجهود الحربي الأوكراني. وقال روث للصحيفة إنه سافر إلى أوكرانيا وقضى عدة أشهر هناك في عام 2022، وكان يحاول تجنيد الجنود الأفغان الذين فروا من طالبان للقتال في أوكرانيا.

ما موقف المتهم من انتخابات الرئاسة الأميركية؟

عبر منصة X في عام 2020، أعرب روث عن دعمه للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية بيرني ساندرز، وسخر من الرئيس الأميركي جو بايدن باعتباره "جو النعسان".

في وقت سابق من هذا العام، وضع روث علامة على بايدن في منشور على X: "@POTUS يجب تسمية حملتك بشيء مثل KADAF أي "حافظوا على أميركا ديمقراطية وحرة"، ويجب أن يكون ترمب "MASA"... أي جعل الأميركيين عبيداً مرة أخرى.. الديمقراطية مطروحة على ورقة الاقتراع ولا يمكننا أن نخسر".

ما موقف المتهم من ترمب؟

بحسب شبكة CNN، فإن المشتبه به ناقد متكرر لترمب على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ نشر عبر حسابه في منصة X عن محاولة اغتيال الرئيس السابق في يوليو، فيما شجع الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على زيارة المصابين. وكتب روث: "لن يفعل ترمب أي شيء أبداً".

تصنيفات

قصص قد تهمك