أوكرانيا تنشر مقطع فيديو لـ"جنود كوريين شماليين" في روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 6
جنود يشاركون في عرض عسكري أثناء تدريب وحدات عسكرية تابعة للجيش الكوري الشمالي. 16 مارس 2024 - REUTERS
جنود يشاركون في عرض عسكري أثناء تدريب وحدات عسكرية تابعة للجيش الكوري الشمالي. 16 مارس 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

نشر مسؤولون أوكرانيون مقطع فيديو يُعتقد أنه يظهر عشرات المجندين الكوريين الشماليين، وهم يصطفون للحصول على زي عسكري روسي، ويقولون إنه يعطي مؤشرات على إدخال قوات أرسلتها بيونج يانج إلى الصراع.

ويُظهر الفيديو، الذي نشره مركز الاتصالات الاستراتيجية وأمن المعلومات الأوكراني، والذي يعمل تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام الأوكرانية، جنوداً من كوريا الشمالية يقفون في طابور لالتقاط حقائب وملابس وغيرها من عسكريين روس.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، عن رئيس المركز إيجور سولوفي، قوله: "استلمنا هذا الفيديو من مصادرنا الخاصة. لا يمكننا تقديم تأكيد إضافي من المصادر التي قدمته لنا بسبب مخاوف أمنية".

وأضاف: "الفيديو يظهر بوضوح مواطنين كوريين شماليين يحصلون على زي روسي تحت إشراف الجيش الروسي". 

وتابع: "بالنسبة لأوكرانيا، يعد هذا الفيديو مهماً لأنه أول دليل مصور يظهر مشاركة كوريا الشمالية في الحرب إلى جانب روسيا. الآن، ليس فقط بأسلحة، وقذائف ولكن أيضاً بالجنود".

وقال سولوفي لوكالة "أسوشيتد برس": "ظهور أي عدد من الجنود الجدد يمثل مشكلة؛ لأننا سنحتاج ببساطة إلى أسلحة جديدة إضافية لتدميرهم جميعاً". 

وأضاف: "نشر هذا الفيديو مهم كإشارة إلى المجتمع الدولي بأنه مع وجود دولتين في حالة حرب رسمية ضد أوكرانيا، فسوف نحتاج إلى المزيد من الدعم لصد هذا العدوان".

وأشار المركز إلى أن اللقطات صورها جندي روسي في الأيام الأخيرة. ولم يذكر كيف حصل عليها، وأيضا الموقع غير معروف.

تقديرات استخباراتية أوكرانية

يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، لوسائل إعلام محلية إن نحو 11 ألف جندي مشاة كوري شمالي يتدربون حالياً في شرق روسيا.

وتوقع بودانوف أنهم سيكونون مستعدين للانضمام إلى القتال بحلول نوفمبر المقبل، مضيفاً أنه سيجري إرسال 2600 جندي على الأقل إلى منطقة كورسك الروسية، حيث بدأت أوكرانيا توغلاً في أغسطس.

ورجحت "أسوشيتد برس" أن وجود جنود كوريين شماليين في أوكرانيا، إذا كان صحيحاً، سيكون دليلاً إضافياً على تكثيف العلاقات العسكرية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

وذكرت شبكة CNN في تقرير، الأحد، أن اللقطات التي تظهر مجندين كوريين شماليين يتلقون زياً عسكرياً ومعدات في منطقة تدريب أقصى شرق روسيا، يبدو أنها تؤكد تقارير أصدرها جهاز الاستخبارات الوطني (NIS) في كوريا الجنوبية، تفيد بأن 1500 جندي أرسلوا للتدريب العسكري قبل نشرهم في أوكرانيا.

كما أظهر مقطع فيديو آخر، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي، حددت موقعه الجغرافي شبكة CNN، وصول قوات إلى ساحة تدريب سيرجيفكا قرب الحدود الروسية مع الصين.

وفي هذا الفيديو، يمكن سماع متحدث روسي في الخلفية، يقول "لا يمكننا تصويرهم"، قبل أن يضيف: "هناك المزيد.. يوجد الملايين منهم هنا. ها هي التعزيزات الجديدة. هذه مجرد البداية. هناك المزيد".

وعند وصولهم إلى روسيا، طُلب من المجندين الكوريين الشماليين ملء استمارة يوضح مقاساتهم لقبعات وأغطية الرأس والزي الرسمي والأحذية. وتظهر نسخة من الاستمارة التي اطلعت عليها CNN، أن الجزء العلوي مكتوب باللغة الروسية، فيما كُتبت خيارات المقاسات المختلفة باللغة الكورية.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن الشمال سيرسل ما مجموعه 12 ألف جندي، على الرغم من أن هذا العدد لم يُدرج في البيان الصادر عن جهاز الاستخبارات الوطني.

اتهامات لبيونج يونج

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حذر بشكل متكرر من تعمق التحالف بين روسيا وكوريا الشمالية، وقال على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" هذا الأسبوع، إن "الآلاف" من جنود كوريا الشمالية في طريقهم إلى روسيا.

وأضاف زيلينسكي للصحافيين: "من المعلومات الاستخباراتية التي لدي... فإنهم يجهزون 10 آلاف جندي، جنود مختلفين، وقوات برية، وأفراد فنيين"، واصفاً ذلك بأنه تطور "عاجل" ناقشه مع الولايات المتحدة.

على نحو مماثل، اتهمت عدة حكومات، بيونج يانج، بتزويد موسكو بالأسلحة في حربها في أوكرانيا، وهي التهمة التي نفتها الدولتان، على الرغم من وجود أدلة قوية على عمليات نقل هذه الأسلحة.

وعززت الدولتان، علاقتهما بشكل متزايد منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. والصيف الماضي، وقع الطرفان معاهدة شراكة استراتيجية تُلزم كلا البلدين بتقديم المساعدة العسكرية. فيما تستخدم أسلحة كوريا الشمالية بالفعل في حرب أوكرانيا.

ويبدو أن هذه  الأدلة تؤكد مخاوف كييف منذ فترة طويلة، من أن كوريا الشمالية كانت تستعد لدور أكثر مباشرة في حرب روسيا في أوكرانيا. 

ووفقاً لشبكة CNN، ستكون هذه المرة الأولى التي تشهد تدخلاً ملموساً في صراع دولي من جانب كوريا الشمالية، التي تمتلك واحداً من أكبر الجيوش في العالم بإجمالي 1.2 مليون جندي، لكن العديد من قواتها تفتقر إلى الخبرة القتالية.

تصنيفات

قصص قد تهمك