"جلسة سرية" في مجلس النواب الأميركي لبحث تسريبات هجوم إسرائيل على إيران

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يتحدث في مبنى الكابيتول. 10 سبتمبر 2024 - Reuters
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يتحدث في مبنى الكابيتول. 10 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي -الشرق

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، الأحد، أن تحقيقاً يجري حول تسريب معلومات استخباراتية أميركية تتعلق باستعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران.

وقال جونسون في تصريحات لشبكة CNN الأميركية، إنه "ستعقد جلسة سرية... نتابع ذلك عن كثب"، دون أن يذكر تفاصيل بشأن الجلسة.

وفي وقت سابق، أفادت CNN، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة تجري تحقيقاً في تسريب معلومات استخباراتية أميركية "شديدة السرية"، بشأن خطط إسرائيل للهجوم على إيران.

ونقلت الشبكة، الأحد، عن مسؤول أميركي قوله، إن التسريب يعد "مصدر قلق كبير".

وجرى تداول الوثائق، التي تحمل تاريخ (15 و16 أكتوبر الجاري)، الجمعة، بعد نشرها على منصة تليجرام، من قبل حساب يسمى Middle East Spectator.

وتحمل الوثائق، التي أكد أحد مصادر CNN صحتها، علامة "سري للغاية"، فضلاً عن علامات أخرى تشير إلى أنها مُخصصة للاطلاع من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في "العيون الخمس" فقط (تحالف استخباراتي يشمل كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بموجب المعاهدة البريطانية-الأميركية متعددة الأطراف).

وتشير إحدى الوثائق، والتي كُتب عليها أنها أُعدت بواسطة الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية NGA، إلى أن الخطط تنطوي على نقل إسرائيل لذخائر.

وتتضمن وثيقة أخرى، منسوبة إلى وكالة الأمن القومي الأميركي، تفاصيل بشأن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، التي تشمل صواريخ "جو-أرض"، ويُعتقد أيضاً أنها في إطار الاستعداد للهجوم على إيران.

وأفاد موقع "والا" الإسرائيلي، السبت، بأن مسؤولين أميركيين كبار أبدوا قلقهم البالغ بشأن تسريب وثيقتين استخباراتيتين أميركيتين، تناولتا الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، وهو ما قد يشير إلى احتمال حدوث "خرق أمني كبير" لمجتمع الاستخبارات الأميركي.

تصنيفات

قصص قد تهمك