نيوزيلندا تعتزم تشديد قوانين مكافحة الإرهاب بعد هجوم أوكلاند

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، وقائد الشرطة أندرو كوستر خلال مؤتمر صحافي في ولنجتون بعد حادث الطعن- 4 سبتمبر 2021 - AFP
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، وقائد الشرطة أندرو كوستر خلال مؤتمر صحافي في ولنجتون بعد حادث الطعن- 4 سبتمبر 2021 - AFP
ولنجتون-رويترز

تعهدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، السبت، بتشديد قوانين مكافحة الإرهاب هذا الشهر، غداة هجوم متشدد معروف لدى السلطات، طعن 6 أشخاص في أحد متاجر مدينة أوكلاند.

وقالت أرديرن في مؤتمر صحافي: "ألتزم، بمجرد استئناف البرلمان، باستكمال هذا العمل" وهذا يعني العمل على إقرار القانون في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز نهاية هذا الشهر، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقتلت الشرطة المهاجم البالغ من العمر 32 عاماً بالرصاص بعد لحظات من بدء طعنه الناس الجمعة. والمهاجم سريلانكي، أُدين وسجن 3 سنوات تقريباً قبل الإفراج عنه في يوليو الماضي.

وذكرت أرديرن في وقت سابق أن الرجل استلهم أفكاره من تنظيم "داعش"، وكان يخضع لمراقبة الشرطة بشكل مستمر.

ويُجرّم مشروع قانون مكافحة الإرهاب التخطيط والتحضير الذي قد يؤدي إلى هجوم إرهابي، وسد ما يصفه منتقدون بـ"ثغرة تسمح للمخططين بالبقاء أحراراً".

وأعلنت سلسلة متاجر "كاونت داون" النيوزيلندية، السبت، أنها سحبت السكاكين والمقصات من أرففها بعد يوم من هذا الهجوم.

وقالت المدير العام لشؤون السلامة بمجموعة "كاونت داون" كيري هانفين: "اتخذنا الليلة الماضية قراراً بسحب جميع السكاكين والمقصات من أرففنا مؤقتاً، في الوقت الذي ندرس فيه ما إذا كان علينا الاستمرار في بيعها".

وأضافت هانفين في بيان إعلامي: "نريد أن يشعر كل فريقنا بالأمان عندما يأتون إلى العمل، خاصة بالنظر إلى أحداث أمس". وذكرت وسائل إعلام محلية أن سلاسل متاجر أخرى سحبت أيضاً السكاكين الحادة.

وكانت الشرطة تلاحق الرجل، عندما دخل متجر "كاونت داون" في مركز نيو لين التجاري في أوكلاند. وقالت إنها اعتقدت أنه دخل للتسوق لكنه التقط سكيناً من أرفف المعروضات، وبدأ في طعن الناس.

اقرأ أيضاً: