حمدوك: مدبرو محاولة الانقلاب من داخل الجيش وخارجه

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة الخرطوم- 15 أغسطس 2021 - AFP
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة الخرطوم- 15 أغسطس 2021 - AFP
دبي -الشرق

قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إن محاولة الانقلاب الفاشلة التي أُحبطت بوقت سابق الثلاثاء، رتبتها عناصر من داخل المؤسسة العسكرية وخارجها، مشيراً إلى سعيها لتقويض المسار الديمقراطي بالبلاد.

وذكر حمدوك لدى ترؤسه جلسة طارئة لمجلس الوزراء، أن محاولة الانقلاب "سبقتها حالة من الانفلات الأمني شهدتها بعض المدن السودانية، خصوصاً شرقي البلاد، ومن جهات عسكرية تابعة لفلول نظام الرئيس السابق عمر البشير".

وأضاف أن "المحاولة الانقلابية كانت تستهدف الثورة وتسعى لتقويض المسار الديمقراطي"، لافتاً إلى القبض على المسؤولين عن ذلك الانقلاب ومتوعداً في ذات الوقت بمحاسبة الضالعين فيها.

وأشار إلى أن المحاولة جاءت في أعقاب انتعاش اقتصادي بدأت تشهده البلاد مؤخراً، ما يستدعي تعزيز دور وزارة المالية وتوجيهها لتحسين الأوضاع المعيشية، داعياً مكونات الشعب إلى "دعم الحكومة الانتقالية لمواصلة الانتقال بكل شفافية".

وبيّن أن الحكومة والأجهزة المختصة ستتخذ الإجراءات المناسبة لمواصلة الانتقال وتفكيك نظام الـ 30 من يونيو (نظام الرئيس السابق عمر البشير) الذي ما زال يشكل خطراً على الانتقال الديمقراطي، وفق تعبيره.

وكان مصدر عسكري أبلغ "الشرق"، في وقت سابق بأن السلطات السودانية "أوقفت أكثر من 300 ضابط وجندي على خلفية المحاولة الانقلابية".

وأضاف المصدر أنه تم نقل المتهمين بالمشاركة في المحاولة الانقلابية، إلى السجن الحربي والأمن العسكري.

ولفت المصدر إلى أن المحاولة الانقلابية "قامت بها مجموعة عسكرية مساء الاثنين"، إذ حاولوا السيطرة على مبنى الإذاعة الرسمية في مدينة أم درمان المتاخمة للعاصمة الخرطوم، لكنهم فشلوا. 

وذكرت مصادر حكومية لـ"الشرق"، أنه تم "إفشال محاولة الانقلاب، ولكن لا تزال بعض الأطراف هاربة وعملية البحث عنهم جارية".

في حين أفاد مصدر عسكري آخر لـ"الشرق"، بأنه تم اعتقال 40 ضابطاً بالجيش السوداني من المتهمين بالتورط في المحاولة الانقلابية.

وذكر أن مجموعة من سلاح المدرعات بالقوات المسلحة السودانية، تقف خلف المحاولة الانقلابية الفاشلة، مشيراً إلى أن هنالك ضابطين برتبة عميد من سلاح المظلات ضمن المتهمين أيضاً.

اقرأ أيضاً: