وزير الدفاع الماليزي: استقرار الخليج عامل أساسي لاستقرار وسط آسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين (يسار) خلال كلمته أمام قمة "حوار المنامة"، البحرين - 20 نوفمبر 2021. - الشرق
وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين (يسار) خلال كلمته أمام قمة "حوار المنامة"، البحرين - 20 نوفمبر 2021. - الشرق
دبي - الشرق

قال وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين، إن هناك 3 تحديات مشتركة بين منطقتي آسيا والخليج العربي، مشدداً على أن استقرار منطقة الخليج عامل أساسي في استقرار وسط آسيا.

وأوضح خلال كلمته أمام قمة "حوار المنامة"، السبت، أن التحدي الأول يتمثل في حقبة ما بعد جائحة كورونا، في حين يظهر التحدي الثاني في تصاعد "الإرهاب والتطرف"، أما التحدي الثالث فهو في "تنافس القوى الكبرى".

وأضاف: "نتشارك مع دول الخليج الحرب ضد التطرف، ونسعى إلى عدم تحوّل أفغانستان إلى ملاذ للإرهاب، كما نشارك دول الخليج عدة تحديات من بينها الأوضاع الأمنية وتزايد خطر الهجمات الإلكترونية". 

واعتبر أن جائحة كورونا قادت إلى استجابة قومية، مشيراً إلى أن الفيروس "أجج النقاش بشأن العولمة، وأننا معرّضون لخطر الفيروس، ولكننا لم نعانِ بالدرجة نفسها"، مشيراً إلى أن "الفيروس لم يميز بين الناس بحسب العرق أو الدين، لذا ينبغي لاستجابتنا ألا تميز وفقاً لذلك أيضاً".

وشدد على ضرورة تشارك المعلومات الاستخباراتية بين دول آسيا والخليج من أجل مكافحة الإرهاب، معرباً عن مخاوفه من الانزلاق إلى "حرب بيولوجية" إذا نجح المتطرفون في ربط كورونا والأوبئة بـ"الإرهاب".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات