مصادر سودانية لـ"الشرق": إحالة 36 ضابطاً في المخابرات العامة للتقاعد

time reading iconدقائق القراءة - 2
جنود سودانيون إلى جانب مركبة عسكرية قرب مجمع وزارة الدفاع في الخرطوم - 2 مايو 2019. - REUTERS
جنود سودانيون إلى جانب مركبة عسكرية قرب مجمع وزارة الدفاع في الخرطوم - 2 مايو 2019. - REUTERS
الخرطوم -مها التلب

أفادت مصادر أمنية سودانية لـ"الشرق"، الأحد، بأن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان أحال أكثر من 30 ضابطاً برتب مختلفة، في جهاز المخابرات العامة، للتقاعد، في إطار الهيكلة.

وأشارت المصادر إلي أن العدد الكلي للضباط المحالين إلى التقاعد حوالى 36، برتب "عقيد، مقدم ونقيب"، مؤكدة أن بعض الضباط لهم ارتباط بنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

ونصت الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير" في 17 أغسطس الماضي، بالفصل الثاني "مهام الفترة الانتقالية" على إسناد مهمة أعمال إصلاح الأجهزة العسكرية والأمنية لمؤسسات الجيش وفقاً للقانون.

هيكلة سنوية

وتشهد القوات المسلحة السودانية، تنفيذ عملية هيكلة بصورة منتظمة بداية كل عام جديد، وفقاً للوائح فرع شؤون الضباط، وشروط الترقي والاستمرار في القوات المسلحة.

وفي سبتمبر عام 2021، أصدر الجيش السوداني قراراً بإحالة عدد من ضباط الجيش برتبة عميد فما دون إلى التقاعد، في إطار قرار بهيكلة القوات المسلحة.

وأشارت مصادر آنذلك، إلى أن العدد الكلي للضباط المحالين للتعاقد، بلغ أكثر من 60 ضابطاً برتب عقيد، ومقدم، ونقيب، مشيرة إلى أن بعض الضباط على صلة بنظام الرئيس السابق عمر البشير.

وفي الشهر ذاته، أعادت القوات المسلحة السودانية 24 ضابطاً لصفوفها، ومنحتهم رتبة لواء.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات