إيران: نرغب في تطوير علاقاتنا مع الإمارات وجميع الجيران

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يستقبل سفير الإمارات سيف محمد الزعابي في طهران. 13 سبتمبر 2022 - AFP
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يستقبل سفير الإمارات سيف محمد الزعابي في طهران. 13 سبتمبر 2022 - AFP
طهران -أ ف ب

أعلن وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، الأربعاء، رغبة بلاده في تطوير علاقتها مع الإمارات، وذلك بعد عودة سفيرها إلى طهران للمرة الأولى منذ 2016.

وقال عبداللهيان في بيان، عقب استقباله السفير الإماراتي لدى طهران سيف الزعابي مساء الثلاثاء: "ترغب إيران في تطوير العلاقات مع جميع جيرانها، بما في ذلك الإمارات، على أساس سياسة الجوار"، مؤكداً أهمية "تعاون دول المنطقة من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة".

وفي أغسطس، قررت الإمارات إعادة سفيرها الى طهران في سياق "رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة".

وتأتي عودة السفير الإماراتي بعد أسابيع من خطوة مماثلة للسفير الكويتي بدر عبدالله المنيخ، الذي خفّضت بلاده أيضاً تمثيلها الدبلوماسي في العاصمة الإيرانية عام 2016.

وأتت خطوتا الدولتين العربيتين في ظل حوار تجريه إيران والسعودية منذ أكثر من عام بوساطة من العراق، سعياً لتحسين العلاقات.

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في يوليو، أن بلاده تعدّ لعقد لقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني، بعد 5 جولات حوار أجراها ممثلون للبلدين في بغداد منذ أبريل 2021.

"خفض التصعيد"

وفي يوليو، قال مستشار الرئاسة الإماراتية أنور قرقاش: "لا يمكن أن يكون العقد المقبل على غرار العقد الماضي. في العقد الجديد، كلمة خفض التصعيد يجب أن تكون هي المفتاح"، مؤكداً أن الامارات "ليست طرفاً في أي محور في المنطقة ضد إيران".

وأبقت الإمارات على علاقات اقتصادية مع طهران، وسعت في الأشهر الماضية، إلى الانخراط في حوار معها، على الرغم من تبقّي نقاط تباين بين البلدين، أبرزها قضية الجزر الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى.

وخفّضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي في إيران اعتباراً من 2016، في خطوة تضامنية مع السعودية التي قطعت علاقاتها أيضاً، رداً على اقتحام محتجين لمقر بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في إيران.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات