روسيا: خطط السلام الأوكرانية "غير ممكنة" ما لم تراعِ الواقع

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشارك في حفل وضع العلم خلال زيارته لمدينة خيرسون. 14 نوفمبر 2022 - AFP
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشارك في حفل وضع العلم خلال زيارته لمدينة خيرسون. 14 نوفمبر 2022 - AFP
دبي- الشرق

قال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الأربعاء، إنه لا توجد خطة "سلام أوكرانية" حتى الآن، لأن كييف "لا تنظر في الحقائق على أرض الواقع".

ورداً على سؤال بشأن مقترحات الرئيس فولوديمير زيلينسكي للسلام، قال بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة "ريا نوفوستي" إن "خطط السلام التي تأخذ في الحسبان انضمام المناطق الأربع (خيرسون، لوغانسك، دونيتسك، زابوروجيا) إلى روسيا ستكون هي فقط ممكنة". 

واعتبر المسؤول الروسي أنه لا توجد "خطة سلام" لأوكرانيا، و"لا يمكن أن تكون الخطة التي لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم، بشأن انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا، سلمية".

يأتي ذلك، في وقت أعلن وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا أن بلاده تريد عقد قمة في غضون شهرين لإنهاء الحرب، ولكنه استبعد مشاركة روسيا، مشدداً على أن كل الحروب تنتهي بالدبلوماسية.

وقال في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إن حكومة بلاده ترغب في عقد "قمة سلام" بحلول نهاية فبراير في الأمم المتحدة بوساطة الأمين العام أنطونيو جوتيريش.

وأضاف كوليبا: "ستكون الأمم المتحدة أفضل مكان لعقد هذه القمة، لأن الأمر لا يتعلق بتقديم خدمة لدولة معينة، وإنما هذه المسألة تتعلق في الواقع بإشراك الجميع".

واعتبر أن الأمين العام "أثبت نفسه كوسيط كفء ومفاوض بارع، والأهم من ذلك أنه رجل نزيه وصاحب مبادئ، لذلك نرحب بمشاركته النشطة".

من جانبها، ردت الأمم المتحدة على مطالب كوليبا بحذر شديد، وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فلورنسيا سوتو نينو مارتينيز، الاثنين: "كما قال الأمين العام عدة مرات في الماضي، لا يمكنه التوسط إلا إذا أرادت جميع الأطراف منه ذلك".

في وقت سابق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مصادر في الأوساط الدبلوماسية الأوروبية والأوكرانية، قولها إن الوفد المرافق للرئيس فولوديمير زيلينسكي يضع اللمسات الأخيرة على خطته للسلام من عشر نقاط في أوكرانيا ويعتزم تقديمها في فبراير المقبل.

اقرأ ايضاً:

تصنيفات