شولتز عن التوافق مع زيلينسكي: أسلحة الغرب ليست لمهاجمة أراضي روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز خارج قصر ماريينسكي في كييف بأوكرانيا. 16 يونيو 2022 - REUTERS
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز خارج قصر ماريينسكي في كييف بأوكرانيا. 16 يونيو 2022 - REUTERS
برلين/كييف-أ ف ب

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز في مقابلة صحافية، الأحد، أن هناك "توافقاً" مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي على عدم استخدام الأسلحة المزودة من الغرب لشنّ هجمات على أراضي روسيا.

وقال شولتز في مقابلة مع صحيفة "بيلد آم سونتاج" الأسبوعية: "هناك إجماع على هذه النقطة".

ويأتي ذلك بعدما اتخذ حلفاء أوكرانيا خطوات جديدة في مجال الدعم العسكري، بتعهدهم بمنحها دبابات ثقيلة وصواريخ بعيدة المدى بشكل خاص.

ويمكن للمنظومة التي يطلق عليها اسم "القنبلة ذات القطر الصغير المطلقة من الأرض" (GLSDB) أن تضاعف تقريباً نطاق قوة الضربات الأوكرانية وفق البنتاجون الذي أعلن، الجمعة، أنه سيتم تضمينها في حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة.

ويمكن لهذه الصواريخ التي يتم إطلاقها من الأرض، إصابة هدف على بعد 150 كم، وهي بالتالي تهدد المواقع الروسية خلف خطوط القتال، لكن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن "تسليم هذه القنابل لن يحصل قبل أشهر عدة" بسبب مواعيد الإنتاج.

كما وعد الحلفاء بمنح كييف دبابات ثقيلة غربية الصنع، وقد يصل عددها إلى "ما بين 120 و140" قطعة من دول مختلفة. وستُسلّم ألمانيا 14 دبابة "ليوبارد 2" من مخزون جيشها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، الخميس، إن "الدبابات الألمانية تهددنا مرة أخرى"، مقارناً بين حملته العسكرية في أوكرانيا والحرب ضد النازية خلال إحياء الذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفياتي على جيوش هتلر في معركة ستالينجراد.

وردّ عليه شولتز، في مقابلته مع صحيفة "بيلد"، قائلاً إن "تصريحاته جزء من سلسلة من المقارنات التاريخية السخيفة التي يستخدمها لتبرير هجومه على أوكرانيا"، وأضاف: "لكن لا شيء يبرر هذه الحرب".

وتابع: "جنباً إلى جنب مع حلفائنا، نزوّد أوكرانيا بالدبابات القتالية حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها. لقد درسنا بعناية كل عملية تسليم للأسلحة، بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا وعلى رأسهم الولايات المتحدة. هذا النهج المشترك يتيح تجنّب تصعيد الحرب".

وأكد شولتز أن بوتين "لم يهدده" شخصياً خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها معه منذ بدء النزاع.

وقد طرحت عليه الصحيفة السؤال بعد أن صرّح رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون في شريط وثائقي بأن الرئيس الروسي "هدده" متحدثاً عن إطلاق "صاروخ"، وقد نفى الكرملين الاتهام.

أول دبابة

وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، مساء السبت، أن بلادها أرسلت أولى دبابات "ليوبارد 2" من عدة دبابات قررت تسليمها إلى أوكرانيا.

وقالت أناند على تويتر: "اليوم، غادرت طائرة من القوات الجوية الملكية الكندية وعلى متنها أول دبابة قتالية رئيسية من طراز "ليوبارد 2" ترسلها كندا إلى أوكرانيا".

وكانت أناند قالت إن كندا سترسل 4 دبابات قتال رئيسية من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا وستدرب القوات الأوكرانية على كيفية استخدامها.

وأشارت إلى أن الدبابات الألمانية الصنع جاهزة للقتال وسيتم نشرها في الأسابيع المقبلة، على عكس دبابات القتال الرئيسية "إم 1 أبرامز" الأميركية التي تعهدت واشنطن بتقديمها، والتي من المتوقع أن تستغرق شهوراً للوصول إلى ساحة المعركة.

الوضع "يتعقد"

وأقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بأنّ الوضع "يتعقّد" على الأرض في مواجهة القوّات الروسيّة. وقال في رسالته اليوميّة: "خلال 346 يوماً من هذه الحرب، كثيراً ما قلتُ إنّ الوضع على الخطوط الأماميّة صعب. والوضع يزداد تعقيداً".

وأضاف زيلينسكي: "نحن الآن مجدّداً في مثل هذه اللحظة. لحظة يحشد فيها المحتلّ المزيد والمزيد من قوّاته لكسر دفاعنا. إنّ الوضع صعب جداً الآن في باخموت وفوجليدار وليمان (في الشرق) وغيرها من المناطق".

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانيّة بعد ظهر اليوم نفسه إنّ "العدوّ يتجمّع في بعض المناطق. يُركّز جهوده الرئيسيّة على شنّ عمليّات هجوميّة في اتّجاه كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا".

ويُتوقّع أن يبدأ، الأحد، تطبيق حظر أوروبي على المنتجات النفطية الروسية المكررة المصدرة بحراً إلى الخارج، فيما ندد الكرملين، الجمعة، بتدابير "سلبية" ستزعزع استقرار الأسواق بشكل أوسع بدلاً من التأثير على روسيا وحدها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات