بأغلبية ساحقة.. البرلمان الفنلندي يوافق على الانضمام إلى "الناتو"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين أثناء تصويت البرلمان على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" في هسلنكي، فنلندا. 1 مارس 2023 - via REUTERS
رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين أثناء تصويت البرلمان على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" في هسلنكي، فنلندا. 1 مارس 2023 - via REUTERS
هلسنكي، (فنلندا)-أ ف ب

وافق البرلمان في فنلندا بأغلبية ساحقة، الأربعاء، بشكل مسبق على دخول البلاد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في حين لا يزال انضمام هذا البلد الواقع في شمال أوروبا بحاجة إلى مصادقة تركيا والمجر.

وأقر النواب الفنلنديون قانوناً يسمح بانضمام فنلندا إلى الحلف، بعدما أيده 184 عضواً في البرلمان المؤلف من 200 عضو، فيما عارض 7 التحرك، وامتنع نائب عن التصويت.

وقال رئيس البرلمان الفنلندي ماتي فانهانين، إن المجلس أيد بأغلبية ساحقة محاولة انضمام البلاد إلى "الناتو".

وتقدمت فنلندا في مايو الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل عام. وتعتمد حتى الآن على قواتها المسلحة فقط للدفاع عن حدود تمتد لمسافة 1300 كيلومتر مع روسيا.

وقبل انتخابات مقررة في الثاني من أبريل المقبل، تريد حكومة رئيسة الوزراء سانا مارين تجنب أي فراغ سياسي، للتمكن من دخول "الناتو" سريعاً، ما أن تحصل هلسنكي على موافقة أنقرة وبودابست.

موافقة تركيا والمجر

ويتعين أن يوافق جميع أعضاء الحلف العسكري الغربي على طلبات الانضمام، ولا يزال طلب فنلندا مرهوناً بموافقة تركيا والمجر.

ومن شأن الموافقة على الوثائق التأسيسية للحلف، أن يعطي فنلندا خطوة تقدم على السويد المجاورة، التي تقدمت أيضاً بطلب للانضمام للحلف لكن تركيا تعرقل مساعيها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مستعدة لقبول انضمام فنلندا إلى الحلف، لكنه يتهم السويد بـ"إيواء" أفراد، يعتبرهم أعضاء في جماعات "إرهابية".

وأكدت تركيا، الاثنين، أنها قد تفصل بين المصادقة على انضمام فنلندا والسويد. وأوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "يمكننا فصل مسار انضمام السويد عن مسار فنلندا".

كما لا تزال السويد تنتظر موافقة المجر، التي بدأ برلمانها مناقشة الموافقة على الطلب، الأربعاء، ويمكن أن يجري التصويت هذا الشهر.

وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف "الناتو"، هذا الأسبوع إنه يهدف لإتمام انضمام الدولتين للحلف في موعد قمة مقررة في يوليو المقبل.

جدول زمني

وإقرار القانون الفنلندي، لا يعني أن هلسنكي ستدخل بشكل تلقائي بعد المصادقة المجرية والتركية؛ إلا أن الخطوة تحدد جدولاً زمنياً واضحاً. فبعد إقرار القانون، أمام الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، 3 أشهر  كحد أقصى لتوقيعه.

وسبق للرئيس أن قال إنه سيوقع "ما أن يُقر القانون"، مضيفاً: "ما لم تكن ثمة أسباب عملية يمكنني الانتظار (..) لكن ليس إلى ما بعد انتخابات الثاني من أبريل".

بعد ذلك وتماشياً مع ما هو معمول به في حلف شمال الأطلسي، يجب إرسال وثائق الانضمام إلى واشنطن "في غضون أسابيع قليلة كحد أقصى"، على ما أوضح وزير العدل الفنلندي توماس بويستي.

"طي صفحة الحياد"

وقررت فنلندا والسويد طي صفحة عدم الانحياز العسكري المعتمد منذ تسعينيات القرن الماضي، والموروث عن حياد استمر لعقود، مع تقديم طلب للانضمام إلى "الناتو".

وصادقت 28 دولة من أعضاء الحلف الثلاثين على دخول البلدين إلى صفوف "الناتو"، باستثناء المجر، المعروفة بمواقفها المبهمة حيال موسكو، وتركيا التي تجمعها علاقات معقدة مع السويد بسبب اتهامها بإيواء عناصر من "حزب العمال الكردستاني".

وتريد غالبية من الفنلنديين (53%) الانضمام إلى "الناتو" من دون انتظار السويد، وفق ما أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه مطلع فبراير.

وكانت فنلندا جزءاً من السويد حتى عام 1809، قبل أن تتحول إلى دوقية روسية كبيرة حتى استقلالها خلال الثورة الروسية في عام 1917.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات