موسكو: واشنطن استخدمت "نيو ستارت" لمساعدة كييف

time reading iconدقائق القراءة - 3
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يلقي كلمته أمام مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة، جنيف - 2 مارس 2023 - REUTERS
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يلقي كلمته أمام مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة، جنيف - 2 مارس 2023 - REUTERS
جنيف-رويترز

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، الخميس، الولايات المتحدة باستخدام معلومات جمعتها تحت معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة النووية، والتي علقتها روسيا الشهر الماضي، لمساعدة أوكرانيا في مهاجمة مواقع استراتيجية روسية.

وقال ريابكوف أمام مؤتمر نزع السلاح بمقر الأمم المتحدة في جنيف: "تدهور الوضع أكثر بعد محاولات الولايات المتحدة تقييم مدى أمن المنشآت الاستراتيجية الروسية المنصوص عليها في معاهدة نيو ستارت، من خلال مساعدة نظام كييف في شن هجمات مسلحة عليها".

وتابع: "في ظل هذه الظروف اضطررنا الى إعلان تعليق المعاهدة".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 21 فبراير الماضي، تعليق العمل بالمعاهدة، التي تعد آخر معاهدة قائمة بين روسيا والولايات المتحدة للحد من التسلح النووي. وصادق البرلمان الروسي بغرفتيه على تعليق مشاركة روسيا في اليوم التالي.

ورغم ذلك، أعلنت موسكو استمرارها في احترام القيود المفروضة على مستويات ترسانتها النووية بموجب المعاهدة.

صدام بين قوى نووية

واعتبر ريابكوف أن الخطر الاستراتيجي الأكبر على بلاده، يأتي من تأجيج الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) للنزاع في أوكرانيا.

وحذر من أن انخراط الولايات المتحدة والناتو في النزاع قد يقود إلى" صدام مباشر بين قوى نووية، ويكون له تبعات كارثية".

وأشار إلى أن الوضع بشأن معاهدة الحظر الشامل على التجارب النووية "مقلق"، محذراً من أنه إذا أجرت الولايات المتحدة اختباراً نووياً، فسيتعين على روسيا الرد "بشكل ملائم"

وقال إن واشنطن والدول الغربية تريد رؤية روسيا مهزومة "استراتيجياً" في أوكرانيا.

قنوات نقاش مغلقة

والأربعاء، قال ريابكوف إن الولايات المتحدة وروسيا تناقشان قضايا متعلقة بمعاهدة "نيو ستارت" عبر "القنوات المغلقة".

وأضاف ريابكوف في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس" الروسية، أن مراجعة قرار تعليق المشاركة في المعاهدة "ليس ممكناً" إلا إذا غيرت الولايات المتحدة سلوكها في قضية أوكرانيا.

وأشار إلى أن روسيا مستعدة لتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة في إطار "نيو ستارت"، إذا كان ذلك ضرورياً.

ولفت إلى أن بلاده سلمت الولايات المتحدة، الثلاثاء، "مذكرة رسمية" بشأن تعليق المشاركة في المعاهدة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات