روسيا تحذر من "صدام نووي" إذا زودت بريطانيا أوكرانيا بذخائر يورانيوم مستنفد

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الصيني شي جين بينج في موسكو. 21 مارس 2023 - via REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الصيني شي جين بينج في موسكو. 21 مارس 2023 - via REUTERS
دبي/ موسكو -الشرقأ ف برويترز

هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بـ"الرد" في حال زودت لندن أوكرانيا بذخائر تحوي اليورانيوم المستنفد، وذلك رداً على تصريحات في هذا الصدد أدلت بها مسؤولة بريطانية، في حين حذر وزير الدفاع سيرجي شويجو من "صدام نووي". 

وقال بوتين: "اليوم، علمنا أن بريطانيا (...) لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضاً قذائف تحوي اليورانيوم المستنفد (...) إذا حصل ذلك، ستكون روسيا مضطرة إلى الرد".

"صدام نووي"

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قوله إن خطوات أقل متبقية قبل حدوث "صدام نووي" محتمل بين روسيا والغرب.

وأفادت الوكالة بأن تحذير شويجو جاء رداً على تقارير إعلامية مفادها أن بريطانيا ستمد أوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المستنفد، وهو تحرك قال وزير الدفاع إن موسكو "سترد عليه".

وعلى نحو مماثل، صرح مندوب روسيا في منتدى منظمة الأمن والتعاون في فيينا، كونستانتين جافريلوف، بأن موسكو ستعتبر إمداد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المستنفد، بأنه "استخدام للقنابل النووية القذرة".

"قذائف خارقة للدروع"

والاثنين، تعهدت البارونة أنابيل جولدي، وزيرة الدولة في وزارة الدفاع البريطانية بتزويد أوكرانيا بذخائر تحتوي على "اليورانيوم المستنفد".

وقالت جولدي في تصريحات مقتضبة، رداً على سؤال من عضو مجلس اللوردات اللورد هيلتون: "إلى جانب منح كتيبة دبابات قتال رئيسية تشالنجر 2 لأوكرانيا، سنزودها بذخيرة تشمل قذائف خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المستنفد".

وأشارت السياسية الاسكتلندية إلى أن مثل هذه القذائف "فعالة للغاية في هزيمة الدبابات الحديثة، والعربات المدرعة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فبراير الماضي، إن دبابات "تشالنجر 2" البريطانية، المقرر تسليمها إلى أوكرانيا في مارس، "ستغير الوضع" في ساحة المعركة.

ويستخدم اليورانيوم المستنفد في مقذوفات خارقة للدروع بسبب كثافته العالية وأضراره الكبيرة التي تتجاوز الحاجز بعد اختراق المدرعات، واستخدم لأول مرة في قذائف الدبابات في ألمانيا النازية بسبب نقص التنجستن الأكثر كثافة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات