رومانيا تواصل رحلة التخلي عن مقاتلات "ميج" السوفيتية

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة MIG-21 تابعة لسلاح الجو الروماني خلال تدريبات في مطار عسكري ترانسيلفانيا، شمال غرب حدود رومانيا مع أوكرانيا - 10 أبريل 2014 - REUTERS
طائرة MIG-21 تابعة لسلاح الجو الروماني خلال تدريبات في مطار عسكري ترانسيلفانيا، شمال غرب حدود رومانيا مع أوكرانيا - 10 أبريل 2014 - REUTERS
بورسيا (رومانيا)-أ ف ب

خرجت مقاتلات "ميج-21 لانسر" من الخدمة في رومانيا، وهي مقاتلات موروثة من الحقبة السوفياتية، بعدما استبدلت بمقاتلات أميركية أكثر حداثة من طراز إف-16، في سياق تعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

ونظراً إلى موقعها على خط المواجهة منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا المجاورة، كثفت بوخارست جهودها في الأشهر الأخيرة لتحديث دفاعها.

وستستخدم رومانيا الآن 17 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 مستعملة اشترتها من البرتغال. كما وقعت عقداً مع النرويج في نوفمبر لشراء 32 طائرة أخرى.

مقاتلات إف-35

وبصفتها عضواً في حلف "الناتو" منذ عام 2004، تطمح رومانيا الحصول على أحدث جيل من المقاتلات الأميركية إف-35، لكن سيكون عليها الانتظار سنوات لتحقيق ذلك نظراً إلى الكلفة الباهظة للمشروع.

ولا يعرف العدد الدقيق لمقاتلات "ميج-21 لانسر" التي تملكها رومانيا. وبحسب تقديرات غير رسمية، لديها 25 طائرة من هذا الطراز. وخلال الحقبة الشيوعية، كان لديها حوالي 400.

وعلق استخدام هذه الطائرات المتقادمة مؤقتاً العام الماضي، بعد "عدد كبير من الحوادث" والمشكلات التقنية. ثم استؤنفت عملياتها، لكنها اقتصرت على المراقبة وتدريب طيارين.

ودمِّرت 30 طائرة مقاتلة من طراز "ميج-21" في حوادث بين عامَي 1991 و2022، وفقاً لوزارة الدفاع.

وكان يجب وضعها خارج الخدمة منذ فترة طويلة، لكن القرار تأخر بسبب نقص الأموال، وفق الجنرال المتقاعد ستيفان دانيلا، الذي أوضح أن "أوكرانيا لم تبد أي اهتمام"، مشيراً إلى أن القدرة القتالية للطائرات المقاتلة المتبقية محدودة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات