بعد هجوم روسي.. واشنطن تُقيم أضرار نظام "باتريوت" قرب كييف

time reading iconدقائق القراءة - 3
آثار الهجوم الصاروخي الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف- 16 مايو 2023 - REUTERS
آثار الهجوم الصاروخي الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف- 16 مايو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

قال مسؤول أميركي، الثلاثاء، إن أحد أنظمة "باتريوت" الأميركية للدفاع الجوي، تعرض لأضرار على الأرجح، لكن لم يتم تدميره بعد هجوم صاروخي روسي قرب كييف.

وأشار المسؤول في تصريحات لشبكة "سي إن إن" إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تُقيم حجم الضرر الذي أصاب النظام، وأن هذا "سيُحدد ما إذا كان سيحتاج إلى السحب كلياً أو مجرد الإصلاح في الموقع من جانب القوات الأوكرانية".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، ذكرت وزارة الدفاع الروسية عبر "تليجرام"، أن "ضربة عالية الدقة بنظام صواريخ (كينجال) الأسرع من الصوت في العاصمة الأوكرانية كييف، أصابت نظام صواريخ (باتريوت) أميركي الصنع".

وأوضحت الوزارة في إيجازها اليومي، أنها شنت ضربات جوية وبحرية على وحدات أوكرانية ومخازن ذخيرة، وأن الضربات "حققت أهدافها"، وفقاً لما نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأكد مسؤولون أوكرانيون، الثلاثاء، أنهم نجحوا في اعتراض 6 صواريخ أسرع من الصوت، أطلقتها روسيا، لكن الجيش الأوكراني رفض التعليق على مزاعم موسكو بإصابة نظام "باتريوت".

استهداف سابق

وكان مسؤولون أميركيون أبلغوا شبكة "سي إن إن"، الأسبوع الماضي، بأن روسيا استهدفت من قبل أنظمة "باتريوت"، بصواريخ أسرع من الصوت، بما في ذلك في الرابع من مايو الحالي. وذكر المسؤولون أن هذا الهجوم فشل حيث نجح الأوكرانيون في اعتراض الصاروخ قبل أن يصيب منظومة "باتريوت".

وانطلقت الدفاعات الجوية الأوكرانية قبيل، فجر الثلاثاء، لصد هجوم جديد بمسيّرات وصواريخ على كييف، وصفته السلطة العسكرية بـ"المعقّد"، غداة عودة الرئيس فولوديمير زيلينسكي من جولة في أوروبا.

وأفادت بأن "العدو شن هجوماً معقداً من اتجاهات عدّة وبشكل متزامن باستخدام مسيرات وصواريخ كروز وربما صواريخ باليستية".

وأضاف البيان: "كان (الهجوم) استثنائياً في كثافته أُطلق خلاله حد أقصى من الصواريخ في فترة قصيرة جداً. وبحسب المعلومات الأولية، رُصدت الغالبية العظمى من الأهداف المعادية في سماء كييف ودمّرت".

ويمكن لصواريخ "كينجال"، التي يعني اسمها "خنجر"، حمل رؤوس حربية تقليدية أو نووية لمدى يصل إلى ألفي كيلومتر. والمرة الأولى التي استخدمت فيها روسيا تلك الصواريخ في حروب كانت في أوكرانيا العام الماضي، ونادراً ما تعترف بإطلاقها.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً إنها دليل على تفوق المعدات العسكرية الروسية عالمياً وقدرتها على مواجهة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية أسقطت جميع الصواريخ التي أطلقتها روسيا، وعددها 18 صاروخاً من طرز مختلفة، وفقاً لما أوردته "رويترز".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات