مولدوفا تسعى لعضوية الاتحاد الأوروبي "في أسرع وقت"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيسة مولدوفا مايا ساندو أثناء التقاط صورة لها على هامش القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجلس أوروبا، ريكيافيك، أيسلندا. 17 مايو 2023 - AFP
رئيسة مولدوفا مايا ساندو أثناء التقاط صورة لها على هامش القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجلس أوروبا، ريكيافيك، أيسلندا. 17 مايو 2023 - AFP
ريكيافيك، أيسلندا -أ ف ب

قالت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، إن بلادها تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "في أسرع وقت ممكن"، لحماية نفسها من "تهديد" روسيا، معربة عن أملها في صدور قرار "في الأشهر المقبلة" بشأن فتح مفاوضات بهذا الصدد.

وقالت ساندو في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، قبل أيام من تظاهرة مؤيدة لأوروبا تليها قمة أوروبية غير مسبوقة بالعاصمة كيشيناو: "نعتقد أنه لا يمكننا إنقاذ ديمقراطيتنا إلا عبر الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وأضافت رئيسة مولدوفا البالغة من العمر 50 عاماً على هامش قمة لمجلس أوروبا انتهت الثلاثاء، في أيسلندا أن "روسيا ستبقى مصدراً كبيراً لعدم الاستقرار في السنوات المقبلة، ويجب أن نحمي أنفسنا".

قمة أوروبية مرتقبة

وتنظّم هذه الجمهورية السوفييتية السابقة التي تضم 2.6 مليون نسمة، في 1 يونيو المقبل أول قمة كبرى تضم أوروبا الموسعة، مع دول المجموعة السياسية الأوروبية، وأبرز دول القارة.

وفي شهر فبراير الماضي، اتهمت ساندو روسيا بـ"تدبير انقلاب للإطاحة بالسلطة" في كيشيناو.

ودعت ساندو، التي تتولى السلطة في أفقر دول أوروبا منذ 2020، إلى تجمع كبير مؤيد للاتحاد الأوروبي، الأحد، يهدف إلى التعبير عن دعم المولدوفيين للانضمام إلى التكتل.

وقالت أول امرأة تتولى الرئاسة في هذه الدولة الصغيرة التي تخضع منطقة كاملة منها هي ترانسنيستريا بحكم الأمر الواقع لسيطرة روسيا، إن "الحرب في أوكرانيا أوضحت الأمور جيداً: نرى بشكل واضح جداً الآن ما يريد العالم الحر قوله، وما يعنيه العالم الاستبدادي لنا جميعاً".

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تحريك فرضية كانت غير مرجحة حتى الآن، وهي انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي على المدى المتوسط.

"انضمام مشروع"

الرئيسة المولدوفية قالت في مقابلتها مع وكالة "فرانس برس" في ريكيافيك: "نعتقد أن (الانضمام) مشروع واقعي، ونرغب في أن يحصل هذا الأمر في أسرع وقت ممكن"، معربة عن الأمل في صدور "قرار حول فتح مفاوضات خلال الأشهر المقبلة".

وفي يونيو 2022، منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع مرشح رسمي، لكنه يطالب بمواصلة الإصلاحات؛ لا سيما مكافحة الفساد.

وإذا كان انضمام مولدوفا، الدولة الصغيرة الواقعة على حدود رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي، سيكون بدون شك أسهل بسبب حجمها، فلا تزال هناك عقبات كثيرة أمام دخولها التكتل، وهذه العملية قد تستغرق حتى عام 2030 على الأقل.

بالإضافة إلى وضعها الاقتصادي الهش ومشكلات الفساد، على مولدوفا أيضاً أن تجد حلاً لمنطقة ترانسنيستريا الانفصالية، وهي منطقة موالية لروسيا يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة في شرق البلاد.

وقالت رئيسة مولدوفا، التي بدأت بلادها الانسحاب من مجموعة الدول المستقلة التي تقودها روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفييتي السابق: "لا يزال لدينا عدد من الأمور للقيام بها، لكننا نعمل جاهدين جداً، وهذا بات هدفنا الرئيسي الآن".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات