روسيا تستهدف "باتريوت" للمرة الثانية في كييف.. وأوكرانيا: تستنزف دفاعاتنا

time reading iconدقائق القراءة - 4
حرائق بموقع في العاصمة الأوكرانية كييف بعد تعرضها لضربة صواريخ روسية. 29 مايو 2023 - REUTERS
حرائق بموقع في العاصمة الأوكرانية كييف بعد تعرضها لضربة صواريخ روسية. 29 مايو 2023 - REUTERS
كييف/ موسكو-وكالات

استهدفت روسيا منظومة "باتريوت" الأميركية للدفاع الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف، الاثنين، وذلك للمرة الثانية خلال شهر مايو الجاري، فيما قالت أوكرانيا إن موسكو تحاول استنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية عبر هجمات مكثفة.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو استهدفت منظومات "باتريوت" للدفاع الجوي في محيط مطار جولياني في كييف، وكذلك مقرات إطلاق الطائرات المسيرة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في 16 مايو، تدمير منظومة باتريوت في كييف بصاروخ أسرع من الصوت من طراز كينجال، ضمن هجوم جوي واسع.

وشنت روسيا موجة هجمات جوية جديدة على العاصمة الأوكرانية، الاثنين، باستخدام مسيرات وصواريخ كروز، في حين أكدت الإدارة العسكرية في كييف "تفعيل أنظمة الدفاع الجوي".

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات للتلفزيون الأوكراني "استخدم العدو صواريخ ذات مسار باليستي، من طراز إسكندر بشكل مبدئي".

وأضاف: "يحتمل أن تكون صواريخ إس-300 وإس-400 قد استخدمت أيضاً".

وأعلن القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني لاحقاً، في بيان، أن الجيش الأوكراني أسقط 11 صاروخ إسكندر أطلقتها روسيا، صباح الاثنين.

وقال زالوجني على تيليجرام: "أُطلق ما مجموعه 11 صاروخاً من طراز إسكندر-إم وإسكندر-ك من الشمال" على مدينة كييف ومنطقتها، مضيفًا: "دمّر الدفاع الجوي كل الأهداف".

في المقابل، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو لاحقاً إن ضربات روسية استهدفت قواعد جوية في أوكرانيا و"تم تدمير كل الأهداف".

انفجارات كييف

ودوت عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف، الاثنين، وسط تقارير عن اعتراض أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية مجدداً صواريخ ومسيرات روسية.

وتحدث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عن انفجارات في أحياء بوسط المدينة، وهو أمر نادر الحصول خلال النهار، بحسب "فرانس برس"، ودعا السكان إلى "البقاء في الملاجئ". وبعد دقائق، أضاف: "يستمر الهجوم على كييف".

ولفت كليتشكو إلى أن أجهزة الطوارئ تعمل على إطفاء حطام الصواريخ المشتعل على الطريق في منطقة أوبولونسكي شمال كييف.

وقال سلاح الجو الأوكراني، عبر "تيليجرام"، الاثنين، إنه أسقط 29 من أصل 35 طائرة مسيرة، و37 من أصل 40 صاروخ كروز أطلقتها روسيا خلال الليل، وأكد أن روسيا استهدفت منشآت عسكرية وبنية تحتية مهمة بهجماتها.

وفي منطقة "خميلنيتسكي"، غرب أوكرانيا، قالت الإدارة العسكرية على "تيليجرام"، الاثنين، إن القوات الروسية "ضربت عدة مواقع منها موقع عسكري"، مشيرة إلى "حرائق في مستودعات وقود" ومعدات عسكرية، ملمّحة إلى تضرّر مهبط في مطار عسكري. وأضافت "تستمر الجهود لاحتواء الحرائق".

ولفتت الإدارة إلى إصابة 5 طائرات، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل، مشيرة إلى "بدء أعمال الإصلاح في المهبط".

حريق أوديسا

وقال الجيش الأوكراني، الاثنين، إن هجوماً روسياً بطائرات مسيرة ألحق أضراراً ببعض منشآت البنية التحتية في ميناء أوديسا على البحر الأسود، وهو ميناء رئيسي لتصدير الحبوب.

وذكرت قيادة المنطقة الجنوبية على "فيسبوك": "اندلع حريق في بنية ميناء أوديسا التحتية نتيجة للضربة. تم إخماده بسرعة. يجري تحديث المعلومات المتعلقة بحجم الأضرار".

ولم يحدد الجيش ما إذا كانت تلك الأضرار التي لحقت بالميناء تؤثر على صادرات الحبوب، فيما قال إن القوات الروسية استخدمت طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد في الهجوم من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في إبرام اتفاق تصدير الحبوب من موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود في يوليو من العام الماضي، وهدفه المساعدة في مواجهة أزمة غذاء عالمية فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا، وهي من أكبر دول العالم في مجال تصدير الحبوب.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات