رئيسي يوجه باتخاذ إجراءات لتعزيز علاقات إيران مع مصر

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الإيراني إبراهيم خلال لقائه مع سلطان عماني هيثم بن طارق آل سعيد بالعاصمة طهران. 29 مايو 2023 - AFP
الرئيس الإيراني إبراهيم خلال لقائه مع سلطان عماني هيثم بن طارق آل سعيد بالعاصمة طهران. 29 مايو 2023 - AFP
دبي -الشرق

وجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وزارة الخارجية باتخاذ "الإجراءات اللازمة" لتعزيز العلاقات مع مصر، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية علي جهرمي في مؤتمر صحافي الثلاثاء، إن "الحكومة مستعدة لتطوير العلاقات مع مصر، ورئيس الجمهورية أوعز لوزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات اللازمة عقب تصريحات" المرشد الإيراني علي خامنئي.

والاثنين، أعرب خامنئي عن ترحيبه باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع مصر، وأعربت إيران وسلطنة عُمان في بيان مشترك عن ترحيبهما بـ"توطيد ثقافة الحوار"، بهدف "تسوية القضايا العالقة" في المنطقة التي تشهد خطوات لتخفيف التوترات.

وأكد خامنئي خلال لقاء سلطان عمان هيثم بن طارق في طهران، استعداد بلاده لاستئناف العلاقات مع مصر، وقال بحسب ما نقل عنه موقعه الرسمي "نرحب ببيان سلطان عمان حول استعداد مصر لاستئناف العلاقات مع إيران وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد".

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن هناك قناة رسمية للاتصال المباشر بين الجانبين عبر مكتبي رعاية مصالح البلدين في طهران والقاهرة، مشيراً إلى أن بعض الدول تبذل جهوداً تشجع البلدين على الارتقاء بمستوى علاقاتهما.

دول الجوار

والأسبوع الماضي، نقل تقرير نشرته صحيفة "ذي ناشيونال" الظبيانية الناطقة بالإنجليزية، عن مصادر مصرية قولها إنها تتوقع أن تتبادل مصر وإيران السفراء خلال أشهر، كجزء من عملية وساطة تقوم بها سلطنة عمان لتطبيع العلاقات بين البلدين.

والاثنين، شدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، في أولى تصريحاته بعد توليه المنصب على أن "إرادة" إيران هي "توسيع وتعميق العلاقات بشكل شامل مع دول الجوار"، وسط تفاقم الخلافات مع أفغانستان ومساع طهران لـ"تعزيز دفاعات دمشق" في وجه الضربات الجوية المتكررة.

وعين الرئيس الإيراني الأسبوع الماضي القائد في الحرس الثوري علي أکبر أحمدیان أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ليحل محل علي شمخاني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات