الكويت تشتري مسيرات تركية.. وواشنطن تقر بيع خدمات عسكرية لها

time reading iconدقائق القراءة - 4
المسيّرة التركية "بيرقدار تي بي 2" خلال عرضها في قاعدة شياولياي الجوية في ليتوانيا. 6 يوليو 2022 - REUTERS
المسيّرة التركية "بيرقدار تي بي 2" خلال عرضها في قاعدة شياولياي الجوية في ليتوانيا. 6 يوليو 2022 - REUTERS
دبي/ واشنطن -الشرقرويترز

أعلنت الكويت، الثلاثاء، إبرام عقد مع تركيا لتوريد عدد لم يُكشف عنه من الطائرات المسيرة المسلحة من طراز "بيرقدار تي بي 2" بقيمة 367 مليون دولار، فيما وافقت الخارجية الأميركية على بيع خدمات عسكرية للكويت بقيمة 1.8 مليار دولار.

جاء إعلان الكويت بشأن الطائرات التركية في بيانين متعاقبين لمركز التواصل الحكومي، والجيش الكويتي في حسابيهما على تويتر، وهو تأكيد لإعلان سابق من الجانب التركي، في يناير الماضي.

وقال الجيش الكويتي، إن التعاقد تم "عن طريق التفاوض المباشر بين حكومة الكويت وحكومة تركيا دون دخول أي وسطاء".

وأكد الجيش الكويتي، أن الهدف من الصفقة "تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي".

وأصبحت الكويت الدولة رقم 28 التي تتعاقد على شراء هذه النوعية من الطائرات التي اشترتها دول خليجية أخرى.

وأضاف الجيش الكويتي، أن مجلس الوزراء أحيط علماً، الأربعاء، بالصفقة التي تمت إجراءاتها وفق القوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد، موضحاً أن العقد يشمل تجهيز منشآت للطائرات وتسليحها وصيانتها، وتوفير معدات الحرب الإلكترونية ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة المتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلى جانب الإمدادات اللوجستية لها.

وتحتوي الصفقة على ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد، وتوفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الكويتية، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة، وإنشاء نظام للمحاكاة مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

وأشار الجيش الكويتي في بيانه، إلى أن "الطائرات تتمتع بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية".

وأوضح أنه تم اختبار المسيرات في الكويت خلال يوليو 2019، حيث "حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة، كارتفاع درجة الحرارة، وهبوب الرياح والعواصف الرملية".

وتابع الجيش: "كما تُعد الطائرة التركية من أفضل الطائرات دون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، إذ تأتي بطول 6.5 متر، وعرض 12 متر، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلو جراماً كحد أقصى، و مدى يصل إلى 150كيلو متراً، وبسرعة تصل الى 70 عقدة (130 كيلو متراً)، وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

وارتفع الطلب الدولي على الطائرات التركية بعد أن ظهرت في الصراعات في سوريا وليبيا وأذربيجان، وزاد الاهتمام بها أكثر بعد أن استخدمها الجيش الأوكراني في حربه مع القوات الروسية.

خدمات عسكرية أميركية

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الثلاثاء، موافقة الخارجية الأميركية على بيع محتمل لخدمات عسكرية في مجالي الصيانة والدعم التكنولوجي للكويت في صفقة تصل قيمتها إلى 1.8 مليار دولار.

وأضافت أن المتعاقدين الرئيسيين هم شركات "سيجماتك"، و"إل3 تكنولوجيز"، و"بوينج".

وفي فبراير 2022، أعلنت الولايات المتحدة موافقتها على صفقة عسكرية محتملة لحكومة الكويت، بتكلفة تُقدر بمليار دولار، لتصميم وبناء مجمع مقر وزارة الدفاع الكويتية والمعدات ذات الصلة.

وفي أكتوبر من العام نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية موافقة الخارجية الأميركية على بيع محتمل لمنظومة صواريخ أرض جو، ومنظومة دفاع جوي متوسط المدى، وعتاد مرتبط بها للكويت، بتكلفة تقدر بـ3 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات