5 دول أوروبية تشترك في شراء منظومة "ميسترال" لحماية أجوائها

time reading iconدقائق القراءة - 4
جنود فرنسيون في قاعدة اليونيفيل يحملون صاروخاً من طراز "ميسترال" عند نقطة تطل على وادي تيري بالقرب من مدينة الطيري جنوب لبنان - 6 يناير 2009 - REUTERS
جنود فرنسيون في قاعدة اليونيفيل يحملون صاروخاً من طراز "ميسترال" عند نقطة تطل على وادي تيري بالقرب من مدينة الطيري جنوب لبنان - 6 يناير 2009 - REUTERS
باريس-أ ف ب

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، أن فرنسا وإستونيا والمجر وبلجيكا وقبرص ستشترك في شراء صواريخ "ميسترال" أرض-جو.

وقال لدى اختتام مؤتمر عن الدفاع الجوي في باريس: "هذا مثال ممتاز على التعاون السيادي للأوروبيين لإنتاج نموذج ذي صلة لم يحظ باهتمام كاف".

وأشار مستشار للرئيس الفرنسي إلى أن الدول الخمس وقعت خطاب نوايا يتعلق بشراء عدة مئات من صواريخ "ميسترال"، مؤكداً أن هذه "أول عملية شراء مشترك لهذا النوع من المعدات".

ودخلت صواريخ "ميسترال" الخدمة في الجيش الفرنسي عام 1988، وهي من تطوير مجموعة الأسلحة الأوروبية "إم بي دي إيه"، ويمكن أن تصيب أهدافاً على مسافة تصل إلى 6 كيلومترات.

ونظمت باريس هذا المؤتمر لمحاولة مواءمة المواقف الأوروبية بينما أطلقت برلين "مبادرة الدرع الجوي الأوروبي" (Euro Sky Shield) في أكتوبر التي جمعت 17 دولة أوروبية (ليس من بينها فرنسا وإيطاليا وبولندا) وتنص على شراء معدات ألمانية وأميركية وإسرائيلية.

ويعتزم هذا المشروع الاعتماد على أنظمة "آيريس-تي" الألمانية قصيرة المدى المضادة للطائرات، و"أميريكان باتريوت" للمدى المتوسط و"أميريكان-إسرائيل آرو" للمدى البعيد.

من جانبها، تفضل فرنسا الاستمرار في الرهان على نظام الدفاع الجوي أرض-جو متوسط المدى الخاص بها "سامب-تي مامبا"، مشيرة إلى مشكلات تعتري المشروع الألماني.

مشروع ألماني مواز

والأسبوع الماضي، طلبت الحكومة الألمانية من البرلمان الموافقة على سلفة لشراء منظومة الدفاع الجوي "Arrow 3" المتطورة من إسرائيل مقابل 4 مليارات يورو (نحو 4.3 مليار دولار).

وتعد منظومة "Arrow 3" بعيدة المدى والمصممة لإسقاط صواريخ فوق الغلاف الجوي للأرض قوية بما يكفي لتوفير الحماية لدول مجاورة ضمن الاتحاد الأوروبي ومنها بولندا ورومانيا ودول البلطيق، بحسب صحيفة "بيلد".

وكشفت وثائق لوزارتي الخزانة والدفاع في ألمانيا، أن الحكومة طلبت من لجنة الموازنة في مجلس النواب إعطاء الضوء الأخضر لدفعة مقدّمة بقيمة 560 مليون يورو من أجل منظومة الردع.

ويتوقع أن تكلّف منظومة "Arrow 3" نحو 3.99 مليار يورو، بحسب الوثائق، أي أكثر بمليار يورو مقارنة بالتقديرات الأولية.

وستأتي الأموال من صندوق بقيمة 100 مليار يورو، كشف النقاب عنه المستشار أولاف شولتز من أجل تعزيز دفاعات البلاد غداة الغزو الروسي لأوكرانيا.

"الدرع الجوي الأوروبي"

وشكّل الإعلان نقطة تحوّل مهمة بالنسبة لألمانيا بعد سنوات من الاستثمارات الشحيحة في القطاع الدفاعي.

وفي حال مضى الاتفاق قدماً، تتوقع برلين أن يتم تسلم منظومة "Arrow 3" في الربع الأخير من عام 2025.

وقادت الحكومة الألمانية المساعي لتعزيز دفاعات حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجوية في أوروبا بعد الضربات الصاروخية الروسية المتكررة على أوكرانيا، فحضت حلفاءها على شراء أنظمة ردع مشتركة.

وانضمت أكثر من 10 دول أوروبية حتى الآن إلى مبادرة "الدرع الجوي الأوروبي" للمساعدة على حماية الأجواء فوق بلدان "الناتو".

وتعتقد ألمانيا أن "Arrow 3" يمكن أن تلعب دوراً مهماً في هذه الجهود.

وبحسب صحيفة "بيلد"، سيتم تثبيت نظام الرادار المناسب بـ3 مواقع في ألمانيا وسيتم بعد ذلك نقل بيانات المراقبة منها إلى موقع مركزي لرصد أي تهديد على مدار الساعة.

وفي حال تم الكشف عن هجوم صاروخي فسيتم اعتراضه بواسطة صاروخ "Arrow 3" في الفضاء وتدميره.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات