الناتو يعلن تنفيذ "أهم" مناورة جوية في تاريخه إظهاراً لـ"وحدة أعضائه"

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار "أقوى معاً" على زي جندي أميركي خلال تدريبات "Air Defender 23" التي نفذها حلف "الناتو" في قاعدة جاغيل الجوية شمالي ألمانيا. 9 يونيو 2023 - REUTERS
شعار "أقوى معاً" على زي جندي أميركي خلال تدريبات "Air Defender 23" التي نفذها حلف "الناتو" في قاعدة جاغيل الجوية شمالي ألمانيا. 9 يونيو 2023 - REUTERS
برلين-أ ف ب

نفذ حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الجمعة، مناورة جوية وصفها بأنها "الأهم"، لإظهار وحدة أعضائه، من خلال استعراض قوته في وسط أوروبا وشرقها، في مواجهة التهديدات المحتملة من روسيا.

وقال قائد القوات الجوية الألمانية إينجو جيرهارتس: "أردنا أن نُظهر أن هذه الدول الـ25 المختلفة يمكنها العمل معاً من اليوم الأول، وقد نجحنا".

ونسّقت ألمانيا المناورة التي حملت اسم "Air Defender 23"، بمشاركة نحو 250 طائرة عسكرية من 25 دولة عضو في الحلف وحليفة له، من بينها اليابان والسويد المرشحة لعضوية الحلف.

وشارك ما يصل إلى 10 آلاف عنصر في المناورة التي تهدف بشكل خاص لتعزيز قابلية التشغيل البيني، والحماية من الطائرات المسيّرة وصواريخ "كروز" في حال وقوع هجوم على مدن أو مطارات أو موانئ على أراضي دول "الناتو".

وأضاف جيرهارتس من قاعدة جاغيل الجوية (شليسفيج-هولشتاين) شمالي ألمانيا: "هذه التدريبات كانت ناجحة تماماً، ليس فقط على الصعيد التكتيكي، بل أيضاً تنظيمياً".

وأوضح أنه من بين 2000 طلعة مخطط لها، تم إجراء 1800، وهو معدل إنجاز "قياسي" لهذا النوع من التدريبات، لافتاً إلى أن فكرة التدريب بدأت عام 2018 جزئياً، رداً على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

ويهدف التدريب، وفقاً لقائد القوات الجوية الألمانية، إلى أن يكون شكلاً من أشكال "التأمين" للجناح الشرقي للحلف، على الرغم من أنه لا يستهدف "أحداً" على وجه التحديد.

رسالة إلى بوتين

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في ألمانيا، آيمي جوتمان، إن المناورات تهدف إلى توجيه رسالة خصوصاً إلى روسيا.

وأضافت: "سأكون مندهشة للغاية إذا لم يلاحظ زعيم عالمي ما يُظهره هذا على صعيد روح الحلف وقوته، ويشمل ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأدت التدريبات التي حضرها المستشار الألماني أولاف شولتز، في 16 يونيو الجاري، إلى تعطيل أقل من المتوقع في الحركة الجوية.

وأوضح وزير النقل الألماني فولكر فيسينج، أن "الحركة الجوية المدنية اجتازت اختبار الإجهاد هذا بشكل جيد".

جاءت التدريبات بعد نحو أسبوع من انطلاق مناورات لـ"الناتو" وروسيا على جانبي بحر البلطيق، إذ أطلقت موسكو في وقت سابق من الشهر الجاري، مناورات عسكرية بحرية في بحر البلطيق بعد يوم من بدء دول الحلف مناوراتهم السنوية في نفس المنطقة.

وذكرت البحرية الأميركية أن مناورات الحلف في بحر البلطيق بدأت بمشاركة 6 آلاف جندي و50 سفينة وأكثر من 45 طائرة، وشاركت فيها فنلندا للمرة الأولى بعد حصولها على عضوية الحلف.

وحفّز الغزو الروسي لأوكرانيا التحالف العسكري الغربي الذي تم تأسيسه منذ نحو 75 عاماً لمواجهة الاتحاد السوفيتي.

وكانت كل من فنلندا والسويد خرجتا عن حيادهما الطويل وطلبتا الانضمام إلى "الناتو" بعد بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022.

وتُجري اليابان، التي شاركت في مناورات "Air Defender 23"، مفاوضات مع حلف "الناتو" لفتح مكتب اتصال في طوكيو، سيكون هو الأول من نوعه في آسيا.

ويمتلك "الناتو" أكثر من 10 مكاتب اتصال في جميع أنحاء العالم، في دول مثل أوكرانيا ومولدوفا، معظمها صغير ويهدف إلى المساعدة في الاتصال بحكومة وجيش البلد المضيف. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات