ترمب يتفاخر بعلاقته مع بوتين: وصفني بـ"أكثر رؤساء أميركا شراسة"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب لقاء على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية- 28 يونيو 2019 - REUTERS
الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب لقاء على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية- 28 يونيو 2019 - REUTERS
دبي-الشرق

تفاخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بعلاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حديث أمام تجمع حاشد في ساوث كارولينا السبت، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي.

وقال ترمب لمؤيديه في منطقة بيكنز بولاية ساوث كارولينا: "بوتين قال لي ذات مرة: أنت الرئيس الأكثر شراسة على الإطلاق. لم يتعامل أي رئيس آخر معي أبداً بهذا الشكل. ومع ذلك، كانت لدي علاقة طيبة معه. أليس هذا أمراً جيداً؟".

وبدا ترمب خلال فترة رئاسته ودوداً تجاه بوتين، وكان يتجنب انتقاد روسيا وسط تقارير عن التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، وفق "بيزنس إنسايدر".

واستمر ترمب في الإشادة ببوتين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ووصفه بأنه "ذكي" و"عبقري". وقال الرئيس السابق مراراً إن بوتين لم يكن ليغزو أوكرانيا لو كان لا يزال رئيساً للولايات المتحدة.

وكثيراً ما أشاد ترمب بالقادة العالميين الذين يصفهم الغرب بأنهم "مستبدين" أو "ديكتاتوريين"، مثل بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، والرئيس الصيني شي جين بينج، وفقاً لـ"بيزنس إنسايدر".

ورغم مزاعم ترمب بشأن وجود علاقة احترام متبادل مع بوتين، قال أشخاص مطلعون في واشنطن إن الوضع لم يكن كذلك.

وقالت فيونا هيل كبيرة المستشارين في الشؤون الروسية بمجلس الأمن القومي في عهد ترمب، إن بوتين كان كثيراً ما يشعر بالإحباط من ترمب بسبب عدم معرفته بالقضايا الكبيرة.

الموقف من أوكرانيا

والأسبوع الماضي، أعلن ترمب عن موقفه من الغزو الروسي لأوكرانيا، واعتبر أن إيجاد حل سلمي للحرب قد يتطلب تخلي أوكرانيا عن بعض أراضيها، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام أميركية "موقفاً صادماً".

وقال ترمب في مقابلة هاتفية مع "رويترز"، إنه لا يستبعد احتمال أن تضطر كييف للتنازل عن بعض أراضيها لصالح روسيا في مقابل وقف الحرب التي بدأت قبل 16 شهراً عندما غزت القوات الروسية أوكرانيا.

وقال ترمب إن كل شيء سيكون "قابلاً للمناقشة" إذا فاز بانتخابات الرئاسة، لكنه أضاف أن الأوكرانيين خاضوا معركة شرسة للدفاع عن أرضهم.

وأضاف: "أعتقد سيكون من حقهم الاحتفاظ بكثير مما حققوه وأعتقد أن روسيا ستوافق على ذلك. نحتاج للوسيط أو المفاوض المناسب، لكنه غير موجود لدينا في الوقت الحالي".

ويريد الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفاؤه في حلف شمال الأطلسي (الناتو) انسحاب روسيا من الأراضي التي احتلتها في شرق أوكرانيا. وشنت كييف هجوماً مضاداً لم يحقق نجاحاً يذكر في طرد القوات الروسية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اقترح العام الماضي خطة سلام تتكون من عشر نقاط وتطالب روسيا بسحب كل قواتها من الأراضي الأوكرانية.

وقال ترمب: "أعتقد أن أكبر شيء على الولايات المتحدة فعله الآن هو صنع السلام، الجمع بين روسيا وأوكرانيا. يمكن فعل ذلك".

وأضاف: "لقد حان الوقت لذلك.. لجلوس الطرفين معاً وفرض السلام"، وتابع: "أريد أن يتوقف الموت بسبب هذه الحرب السخيفة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات