رومانيا تعلن تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات "F-16"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروماني من طراز "F-16" تحلق في المجال الجوي للجناح الشرقي لحلف "الناتو". 4 يوليو 2023 - REUTERS
مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروماني من طراز "F-16" تحلق في المجال الجوي للجناح الشرقي لحلف "الناتو". 4 يوليو 2023 - REUTERS
بوخارست-أ ف ب

أعلنت رومانيا، الخميس، إنشاء مركز لتدريب الطيارين، من بينهم طيارون أوكرانيون، على قيادة مقاتلات أميركية من طراز "F-16"، التي تطالب بها أوكرانيا من الغرب، في محاولة لصد الغزو الروسي على أراضيها.

وقال المجلس الأعلى للدفاع الوطني الروماني في بيان: "سيتم إنشاء مركز إقليمي في رومانيا لتدريب الطيارين مع حلفاء آخرين والشركة المصنعة لهذه المقاتلات".

وأضاف: "سيتم فيه تدريب طيارين رومانيين على طائرات F-16 الأميركية، كما سيفتح المركز بعد ذلك للطيارين من حلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بما في ذلك من كييف".

وتسعى دول عدة لمساعدة أوكرانيا في تدريب طيارين على قيادة مقاتلات "F-16"، بعد الضوء الأخضر الذي أعطته الولايات المتحدة لتزويد كييف هذه الطائرات.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أشار في نهاية مايو الماضي، إلى أن بولندا بدأت تدريب طيارين أوكرانيين، والعديد من الدول مستعدة لتزويد أوكرانيا بهذه الطائرات المقاتلة.

هولندا والدنمارك

بدورها، قالت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونجرين، الشهر الماضي، إن بلادها تأمل في أن تكون قادرة على تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات "F-16" اعتباراً من هذا الصيف.

كما أبدت الدنمارك بدورها، استعدادها لتدريب طيارين أوكرانيين على أراضيها.

وتخلت رومانيا في مايو الماضي، عن طائراتها المقاتلة من طراز "MiG-21 LanceR" الموروثة من الحقبة السوفيتية، واستبدلتها بطائرات أميركية أكثر حداثة من طراز "F-16" في سياق تعزيز الجناح الشرقي لحلف "الناتو". كما كثفت بوخارست جهودها في الأشهر الأخيرة لتحديث دفاعها.

وستستخدم رومانيا 17 طائرة مستعملة من طراز "F-16" اشترتها من البرتغال، كما أبرمت عقداً مع النرويج في نوفمبر، لشراء 32 طائرة أخرى.

بصفتها عضواً في "الناتو" منذ عام 2004، تطمح رومانيا للحصول على أحدث جيل من مقاتلات "F-35" الأميركية، لكن من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات، ليصبح هذا المشروع المكلف حقيقة واقعة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات