مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا من بينها "صواريخ بعيدة المدى"

time reading iconدقائق القراءة - 4
صاروخ كروز بعيد المدى من طراز "SCALP" في معرض باريس الجوي الدولي. 20 يونيو 2023 - REUTERS
صاروخ كروز بعيد المدى من طراز "SCALP" في معرض باريس الجوي الدولي. 20 يونيو 2023 - REUTERS
فيلنيوس/دبي-رويترزالشرق

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، أن بلاده ستشرع في إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز SCALP، كما أعلنت ألمانيا والنرويج تقديم حزم مساعدات عسكرية جديدة لكييف، وسط تحذيرات روسية من تداعيات ذلك على الحرب في أوكرانيا.

وقال ماكرون لدى وصوله للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا: "قررت زيادة شحنات الأسلحة والعتاد لتمكين الأوكرانيين من امتلاك القدرة على تنفيذ ضربات عميقة، مع الحفاظ على قناعتنا بالسماح لأوكرانيا بالدفاع عن أراضيها".

ورفض ماكرون الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول عدد الصواريخ أو أنواعها، لكن مصدر دبلوماسي فرنسي ذكر أن "فرنسا تتحدث عن 50 صاروخ من طراز (SCALP)"، فيما أشارت صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى أن لدى باريس أقل من 400 صاروخ.

وأفاد مصدر عسكري فرنسي بأن بلاده "بدأت في تسليم عدد كبير من صواريخ كروز من طراز SCALP إلى أوكرانيا، والتي سيتم دمجها في طائرات حربية غير غربية".

وشدد المصدر الفرنسي للصحافيين في إفادة خلال قمة "الناتو"، على أن الصواريخ التي يمكن أن يصل مداها لـ250 كيلومتراً "لن تستخدم إلا داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً"، مضيفاً أن "باريس لا تعتبر ذلك تصعيداً للحرب، في ضوء أن روسيا تطلق صواريخ مداها أبعد بكثير".

الكرملين: خرار خاطئ

ورداً على هذا الإعلان، وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف القرار الفرنسي بـ"الخاطئ"، مشيراً إلى "تداعيات القرار على أوكرانيا، حيث سيجبرنا بطبيعة الحال على اتخاذ تدابير للرد".

وأضاف أن "روسيا تحتاج لمعرفة مدى تلك الصواريخ على وجه الدقة"، لافتاً إلى أن "هذه القرارات لا يمكن أن تؤثر على مسار الأحداث في إطار العملية العسكرية الخاصة، لكن يمكنها فقط زيادة العبء على نظام كييف".

وتعد صاروخ "SCALP" النسخة الفرنسية من صاروخ "Storm Shadow" البريطاني، وهي صواريخ ذات قدرات للتخفي، إذ طورتها بريطانيا وفرنسا بشكل مشترك، ويتم إطلاقها عادةً من الجو مع مدى يزيد عن 250 كيلومتراً (155 ميل).

وصممت الصواريخ لـ"تلبية المتطلبات الملّحة للهجمات المخطط لها مسبقاً ضد أهداف ثابتة عالية القيمة"، بحسب شركة MBDA المصنعة.

مساعدات ألمانية ونرويجية

وجاءت هذه الخطوات الفرنسية بعدما أعلنت ألمانيا على هامش قمة "الناتو"، الثلاثاء، تقديم حزمة مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 700 مليون يورو، تشمل منظومتين للدفاع الجوي من طراز "باتريوت".

وقالت وزارة الدفاع الألمانية إن الحزمة تشمل كذلك 40 مركبة جنود مدرعة، و 25 دبابة من طراز LEOPARD 1، إضافة إلى 20 ألف قذيفة مدفعية، و5 آلاف من الذخائر الدخانية.

وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس في بيان، إن الحزمة "تخدم أولويات أوكرانيا: الدفاع الجوي والدبابات والمدفعية، ونحن نقدم مساهمة مهمة في تعزيز استمرارية أوكرانيا".

هذا، وأعلن رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور، أن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 240 مليون دولار، ليصل بذلك إجمالي المساعدات إلى 10 مليارات كرونة (960 مليون دولار) لهذا العام.

وقالت الحكومة النرويجية إنها "ستقدم أكثر من 7.2 مليار دولار على شكل دعم مدني وعسكري لأوكرانيا على مدى السنوات الخمس المقبلة"، بحسب شبكة "CNN" الأميركية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات