بوتين: لدينا ذخائر عنقودية وسنستخدمها إذا لزم الأمر

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر اجتماعاً مع خريجي الأكاديمية الرئاسية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة (رانيبا) في الكرملين في موسكو ، روسيا. 4 يوليو 2023 -  REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر اجتماعاً مع خريجي الأكاديمية الرئاسية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة (رانيبا) في الكرملين في موسكو ، روسيا. 4 يوليو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، إن بلاده تمتلك مخزوناً كافياً من الذخائر العنقودية، وإنها تحتفظ بالحق في استخدامها حال تم مهاجمة قواتها في أوكرانيا بمثل هذه الذخائر. 

وأضاف بوتين في مقابلة تلفزيونية رسمية نُشرت مقتطفات منها الأحد: "الاتحاد الروسي يمتلك كمية كافية من الذخائر العنقودية. حتى اليوم لم نستخدمها على الرغم من مرورنا بفترة كان لدينا فيها نقص في الذخيرة، لكن في حال تم استخدام هذه الذخائر ضدنا، فنحن نحتفظ بحق إجراء رد مماثل".

وذكر أن الولايات المتحدة أرسلت الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، "لأنهم يعانون من النقص في الذخائر بشكل عام".

وأردف: "أود أن أذكر بأن الجيش الأوكراني يصرف كل يوم في الأعمال القتالية بين 5-6 آلاف قطعة ذخيرة من طراز 155 ملم، والولايات المتحدة تنتج 15 ألف قطعة في اليوم. فلديهم نقص وفي أوروبا كذلك. ولم يجدوا أي وسيلة أفضل إلا استخدام الذخائر العنقودية".

واعتبر الرئيس الروسي استخدام الذخائر العنقودية "جريمة"، مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية نفسها أعطت منذ فترة تقييماً لهذه الذخائر على لسان بعض موظفيها، عندما صنفت استخدامها  بـ"الجريمة".

وتابع: "أعتقد أنه يجب التعامل مع هذا الأمر على هذا الأساس (أنه جريمة)".

وتلقت أوكرانيا قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، وهي ذخائر محظورة في أكثر من 100 دولة، وعارضت ألمانيا تلك الخطوة، كما أثارت انتقادات للرئيس الأميركي جو بايدن داخل الحزب الديمقراطي نفسه، في حين تعهدت كييف باستخدامها فقط لطرد تجمعات الجنود الروس.

قصف لوغانسك

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن ضابط متقاعد في وحدات الدفاع الشعبي، أندريه ماروتشكو، قوله إن القوات الأوكرانية قصفت الجزء الجنوبي الغربي من مدينة لوغانسك، الأحد، باستخدام ذخائر عنقودية بعيدة المدى.

وأضاف ماروتشكو: "في حوالي الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (8:00 بتوقيت جرينتش) في جنوب غربي مدينة لوغانسك، سمع السكان تفعيل نظام الدفاع الجوي، ثم كانت هناك انفجارات تشبه إلى حد كبير انفجارات الذخائر العنقودية".

وأوضح: "لم يكن هناك انفجار واحد، بل كان هناك عدد كبير منها وفي نفس الوقت تقريباً. يمكنني أن أفترض أنه صاروخ بعيد المدى، لكن بجزء عنقودي. لكن ما هو نوع الصواريخ التي استخدمها المسلحون الأوكرانيون، لا أستطيع قوله بعد بالتأكيد".

وبحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، هزت سلسلة من الانفجارات منطقة الأحياء الجنوبية في ضواحي لوغانسك، قرابة الساعة 10.05 بتوقيت موسكو، الأحد.

وذكرت الوكالة أن شهود عيان نشروا على الإنترنت لقطات لعمود من الدخان الأسود يتصاعد فوق الضواحي الجنوبية للمدينة.

ما هي الذخائر العنقودية؟

الذخائر العنقودية هي أسلحة تنفتح في الهواء وينطلق منها عدد كبير من الذخائر أو القنابل الصغيرة التي تنتشر على مساحة واسعة بهدف تدمير أهداف متعددة في وقت واحد.

ويُمكن إطلاق الذخائر العنقودية من الطائرات، أو المدفعية، أو الصواريخ، وفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويقول مؤيدو حظر الذخائر العنقودية، إنها تقتل بصورة عشوائية، وتُعرض المدنيين للخطر لفترة طويلة بعد استخدامها، وإن الذخائر غير المنفجرة منها تستمر في قتل وتشويه الناس في لبنان وسوريا، ودول البلقان، وأفغانستان، وجنوب شرق آسيا بعد سنوات - أو حتى عقود - من إطلاق الذخائر.

وتقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن نسبة كبيرة من القنابل الصغيرة التي تطلقها القنابل العنقودية -تصل إلى 40%- لم تنفجر في بعض الصراعات الأخيرة، ما يترك مساحات شاسعة من الأراضي مليئة بالقنابل الصغيرة غير المنفجرة.

وتُصبح العودة إلى الحياة الطبيعية في هذه المناطق محفوفة بالمخاطر، وخاصة في المناطق المكتظة بالسكان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات