الجيش الأردني يسقط مسيرة محملة بالمخدرات قادمة من سوريا

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة تم التقاطها خلال جولة مراقبة لمسيرة أردنية تابعة للجيش على طول الحدود مع سوريا. 17 فبراير 2022.  - AFP
صورة تم التقاطها خلال جولة مراقبة لمسيرة أردنية تابعة للجيش على طول الحدود مع سوريا. 17 فبراير 2022. - AFP
عمان-رويترز

أعلن الجيش الأردني، الاثنين، أنه أسقط طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من سوريا بمنطقة واقعة على حدوده الشمالية في ثالث حادث من نوعه خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، "رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وأضاف أنه تبين بعد إسقاط الطائرة، أنها تحمل كيلوجرامين من مادة الكريستال المخدرة.

مكافحة المخدرات

والأحد، اجتمع قادة عسكريون واستخباراتيون من الأردن وسوريا لمناقشة مكافحة تجارة المخدرات المتنامية عبر الحدود المشتركة.

ويأتي الاجتماع بعد تلقي الدول المجاورة لسوريا تعهداً من دمشق خلال اجتماع في مايو الماضي في عمان، بالتعاون مع جهودهم لكبح جماح تجارة المخدرات السورية المزدهرة، مقابل مساعدة سوريا في الخروج من حالة العزلة بعد الحرب التي اندلعت، واستمرت لأكثر من عشرة أعوام.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إن المحادثات أُجريت برئاسة رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني من الجانب الأردني، ووزير الدفاع علي محمود عباس ومدير المخابرات العامة اللواء حسام لوقا من الجانب السوري. وناقشت المحادثات التهديد الذي تشكله المخدرات على استقرار المنطقة.

وفي الثالث من يوليو، اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، لبحث الخطر الذي يمثله تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى المملكة، وضرورة التعاون في مواجهته.

وأكد الصفدي أن تهريب المخدرات عبر سوريا إلى الأردن "خطر حقيقي يتصاعد"، و"لا بد من التعاون على مواجهته"، لافتاً إلى أن المملكة ستستمر في اتخاذ كل ما يلزم "لحماية أمننا الوطني من هذا الخطر".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات