أردوغان: نسعى لتطوير الصناعات العسكرية وزيادة صادراتها

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الحفل الختامي للمعرض الدولي السادس عشر للصناعة الدفاعية 2023 في إسطنبول، تركيا. 28 يوليو 2023 - AFP
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الحفل الختامي للمعرض الدولي السادس عشر للصناعة الدفاعية 2023 في إسطنبول، تركيا. 28 يوليو 2023 - AFP
إسطنبول -الشرق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن حكومته تهدف إلى تعزيز الصناعات الدفاعية وزيادة الصادرات ذات التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال.

وجاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في الحفل الختامي للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية بنسخته الـ16 "آيدف 2023" في مدينة إسطنبول.

ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية عن أردوغان قوله إن المعرض شهد إبرام نحو 5 آلاف اتفاقية وصفقة، مبيناً أن أكثر من 1500 شركة محلية وعالمية شاركت في المعرض هذا العام.

وأضاف: "تجاوزنا جميع العقبات والتحديات الظاهرة والباطنة الهادفة لعرقلة صناعاتنا الدفاعية"، مؤكداً أنه سيتم تسريع مشاريع الصناعات الدفاعية.

وكشف أردوغان أن تركيا قللت نسبة استيراد الصناعات الدفاعية، وأصبحت تنتج 80% من حاجاتها، وأن عدد الشركات العاملة في قطاع الدفاع في تركيا كان 57 فقط عام 2002، أما اليوم فبلغ نحو 2500 شركة.

تقدم الصناعة الحربية

ولفت إلى أن قيمة صادرات الصناعات الدفاعية التركية تجاوزت 4.9 مليارات دولار، موضحاً أن الهدف لنهاية عام 2023، هو تحقيق قرابة 6 مليارات دولار من هذه الصادرات.

وأشار إلى أن هدف حكومته للفترة المقبلة يتمثل بتعزيز الصناعات الدفاعية، وزيادة صادرات البلاد في هذا المجال، مؤكداً أن بلاده تسعى لأن تكون صناعاتها الدفاعية علامة عالمية، بحسب قوله.

وصرح أردوغان أن المقاتلة المحلية "قآن" التي خرجت من حظيرتها قبل 3 أشهر، ستحلق في الأجواء نهاية العام، متابعاً: "سنخرج أمام العالم بمنتجات جديدة ذات تكنولوجيا متقدمة، توجه قطاع الصناعات الدفاعية، وتفتح آفاقاً جديدة في مجالها".

والثلاثاء، انطلقت في إسطنبول الدورة الـ16 للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية "آيدف 2023".

ويهدف المعرض الذي يعد رابع أكبر معرض من نوعه في العالم، إلى فتح آفاق التعاون بين مختلف الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات