"انقلاب النيجر".. تعليق عمل سفراء بـ4 دول وإلغاء اتفاقيات مع فرنسا

time reading iconدقائق القراءة - 4
الجنرال عبد الرحمن تياني (اليمين) الذي أعلنه قادة الانقلاب رئيسا جديداً للنيجر خلال لقاء الوزراء في نيامي، النيجر. 28 يوليو 2023 - REUTERS
الجنرال عبد الرحمن تياني (اليمين) الذي أعلنه قادة الانقلاب رئيسا جديداً للنيجر خلال لقاء الوزراء في نيامي، النيجر. 28 يوليو 2023 - REUTERS
داكار/ نيامي-وكالات

أعلن المجلس العسكري في النيجر، الخميس، تعليق عمل سفراء الدولة في كل من فرنسا والولايات المتحدة، وتوجو، ونيجيريا، إلى جانب إلغاء عدد من اتفاقيات التعاون العسكري الموقعة مع فرنسا.

واحتجز الجنرال عبد الرحمن تياني، قائد الحرس الرئاسي في النيجر سابقاً، رئيس البلاد محمد بازوم في القصر الرئاسي في 26 يوليو الماضي، وأعلن نفسه رئيساً للدولة في الانقلاب السابع في غرب ووسط إفريقيا منذ عام 2020.

وقال أحد أعضاء المجلس العسكري الانقلابي في بيان تلي عبر التليفزيون الوطني مساء الخميس إنّه "تمّ إنهاء مهمّات السفراء فوق العادة والمفوّضين لجمهوريّة النيجر، لدى الجمهوريّة الفرنسيّة ونيجيريا وجمهوريّة توجو والولايات المتحدة".

كما أعلن إبطال اتفاقيّات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا تتعلّق خصوصا بـ"تمركز" الكتيبة الفرنسيّة وبـ"وضع" الجنود الموجودين في إطار المعركة ضدّ الجهاديّين. 

وقال إنّه في مواجهة موقف فرنسا وردّ فعلها تجاه الوضع في النيجر "قرّر المجلس الوطني لحماية الوطن إبطال اتفاقيّات التعاون مع هذه الدولة في مجال الأمن والدفاع".

والعلاقات متوترة بين النيجر وفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، ولدى فرنسا بين ألف و1500 جندي في النيجر للمساعدة في مواجهة تمرد تشنه جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش في المنطقة.

"الرد فوراً"

وأعلن المجلس العسكري أنه سيرد "فوراً" على أيّ "عدوان أو محاولة عدوان" ضدّ بلادهم من جانب المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس)، قبل 3 أيّام من نهاية مهلة أعطتها المنظّمة من أجل عودة النظام الدستوري في النيجر.

وقال عضو بالمجلس إنّ "أيّ عدوان أو محاولة عدوان ضدّ دولة النيجر ستشهد رداً فورياً ودون إنذار من جانب قوّات الدفاع والأمن النيجريّة".

وفي وقت سابق الخميس، أوقفت النيجر بث تليفزيون "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية" في "قرار اتخذ خارج أي إطار قانوني"، بحسب الشركة الأم لوسيلتي الإعلام "فرانس ميديا موند".

وصرح مسؤول رفيع المستوى في النيجر لوكالة "فرانس برس" بأن الإجراء جاء "بتعليمات من السلطات العسكرية الجديدة" التي استولت على السلطة في البلاد.

"حل ودي"

يأتي ذلك في وقت كان وفد من إيكواس قد وصل مساء الخميس إلى عاصمة النيجر نيامي في محاولة لإيجاد مخرج من الأزمة.

وأورد بيان صادر عن الرئاسة النيجيرية أن وفد "إيكواس" بقيادة رئيس الدولة النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، سـ"يلتقي الانقلابيين في النيجر لعرض طلبات قادة الجماعة".

وقبل وصول الوفد إلى نيامي، أكد الرئيس النيجيري بولا تينوبو ضرورة التوصل الى "حلّ ودّي" للأزمة في النيجر بعد العقوبات التي فُرضت على هذا البلد وإعطاء مهلة للانقلابيين لإعادة النظام الدستوري.

مظاهرات ضد "إيكواس"

وخرج مئات من أنصار المجلس العسكري في النيجر الخميس، في مسيرة بالعاصمة نيامي للاحتجاج على عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، فيما يختتم كبار مسؤولي الدفاع في دول المجموعة محادثات بشأن تدخل محتمل لاستعادة الديمقراطية في النيجر.

وفرضت إيكواس، الكتلة الإقليمية الرئيسية، عقوبات وقالت إنها قد تسمح باستخدام القوة إذا لم يعيد الجنود بازوم إلى السلطة بحلول الأحد.

واتخذت المجموعة الموقف الأكثر تشدداً بالنسبة لها حتى الآن مع النيجر، قائلة إن عليها أن تُظهر أنها "لا تكتفي بالأقوال بل تنفذ أفعالاً".

ورفع أحد المتظاهرين في نيامي لافتة عليها عبارة "تحيا النيجر وروسيا ومالي وبوركينا. تسقط فرنسا وإيكواس والاتحاد الأوروبي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات