منتدى الجيش الروسي.. عرض أسلحة لـ"الناتو" وصفقات متوقعة بـ4 مليارات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 8
المشاركون بمنتدى "آرميا 2023" يستمعون إلى خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال افتتاح المنتدى العسكري التقني الدولي في مركز باتريوت للمعارض والمؤتمرات بمنطقة موسكو في روسيا. 14 أغسطس 2023 - REUTERS
المشاركون بمنتدى "آرميا 2023" يستمعون إلى خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال افتتاح المنتدى العسكري التقني الدولي في مركز باتريوت للمعارض والمؤتمرات بمنطقة موسكو في روسيا. 14 أغسطس 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، إن حوالي 80 مؤسسة تعرض منتجاتها العسكرية في المنتدى العسكري التقني الدولي "آرميا 2023" بالقرب من العاصمة الروسية موسكو.

وأعرب بوتين، خلال كلمته في رسالة مصورة بانطلاق فعاليات المنتدى، عن أمله في أن يتيح المنتدى العمل على تعزيز الشراكة العسكرية والتقنية لضمان الأمن في العالم.

وعبر بوتين، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن تأكيده على أن عقد المنتدى سيعزز الشراكة العسكرية والفنية لصالح الأمن والاستقرار في العالم الناشئ متعدد الأقطاب.

واقترح الرئيس الروسي تطوير التعاون في تدريب الأفراد والعسكريين وتنظيم تدريبات بين مختلف الدول، وسط توقعات من المنظمين بإبرام صفقات تتجاوز قيمتها 4 مليارات دولار.

وتستمر أعمال المنتدى العسكري التقني الدولي "آرميا 2023"، في الفترة من 14 إلى 20 أغسطس الجاري، تحت رعاية وزارة الدفاع الروسية، بمشاركة نحو 60 دولة، يرتقب أن تُعرض خلاله أحدث الأسلحة الروسية بالإضافة إلى أسلحة لحلف "الناتو" استولت عليها روسيا خلال حرب أوكرانيا.

وتتضمن فعاليات المنتدى معرضاً إحصائياً وبرنامجاً عملياً وتجارياً إضافة إلى فعاليات بروتوكولية وثقافية وفنية، وحوالي 300 حدث عن تطوير القوات المسلحة والمجمع العسكري الصناعي في روسيا والتعاون العسكري التقني مع مراعاة الظروف الحديثة.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء بأن المعرض سيكون مفتوحاً في الأيام الأربعة الأولى فقط أمام الخبراء العسكريين ووفود الدول الأجنبية المشاركة والعلماء والمشاركين في الأنشطة التجارية، على أن يُسمح للجمهور بالدخول ابتداءً من 18 أغسطس.

مشاركة الصين وإيران 

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن 60 دولة أكدت مشاركتها في المنتدى بوفود رسمية، وهو عدد أقل من الدول التي شاركت في دورة العام الماضي، والذي بلغ 85 دولة، حسبما أعلن الجيش الروسي آنذاك.

وقال الملحق العسكري بسفارة إيران في موسكو رضا خسروي مقدم، الاثنين، إن وفداً عسكرياً إيرانياً رفيع المستوى سيصل إلى موسكو.

وأضاف: "الوفد سيشارك في مراسم افتتاح المؤتمر والمعرض العسكري الدولي، كما يلتقي عدداً من رؤساء الوفود الأجنبية المشاركة"، لافتاً إلى أن "الصناعة الدفاعية الإيرانية" ستعرض منتجات دفاعية في المنتدى.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الصين أن وزير الدفاع لي شانج فو يعتزم المشاركة في المنتدى خلال زيارة رسمية إلى روسيا وبيلاروس في الفترة من 14 لى 19 أغسطس  الجاري.

وأفادت وزارة الدفاع الصينية، في بيان، بأن "وزير الدفاع الصيني سيلقي كلمة في المنتدى وسيلتقي قادة روسيا ومديري إدارات وزارة الدفاع الروسية".

وبالتزامن مع معرض "آرميا 2023"، يعقد مؤتمر موسكو للأمن الدولي، والذي يتضمن برنامجه بحث قضايا الاستقرار العالمي في سياق تشكيل عالم متعدد الأقطاب، وكذلك التعاون بين وزارات الدفاع في مختلف البلدان، والجوانب العسكرية والأمن الإقليمي في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا.

أسلحة روسية متطورة

ويمثل المنتدى، الذي يعقد سنوياً منذ عام 2015،  فرصة لروسيا لعرض تقنياتها العسكرية وإثبات قدرتها على منافسة الدول الغربية كمورد رئيسي للسلاح.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، يشهد المعرض مشاركة نحو 1500 شركة روسية بارزة في الصناعات الدفاعية.

وقالت شركة "روستيخ" الحكومية الروسية لوكالة "تاس" إنها ستعرض أحدث أنظمة المدفعية التي تطورها، والتي أخذت في الاعتبار عند تطويرها التجربة الروسية في حرب أوكرانيا وخصائص العتاد العسكري لحلف الناتو التي تم الاستيلاء عليها من قبل روسيا في غزو أوكرانيا.

وقال النائب الأول للمدير العام لشركة "روستيخ" فلاديمير أرتياكوف، لوكالة "سبوتنيك"، إن الشركة ستعرض لأول مرة في المنتدى المدفع الروسي ذاتي الحركة "مالفا" من عيار 152 مللي.

ووفقا لأرتياكوف، تسمح "قوة هذا المدفع بتدمير أي جسم تقريباً على مدى يزيد عن 24 كيلومتراً"، مشيراً إلى أن المدفع "قادر على الالتفاف بسرعة وترك موقعه، وهو أمر مهم للغاية في إطار القتال المضاد للبطاريات".

من جانبها، أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية أن روسيا ستكشف عن نموذج صاروخ "كورونا" الفضائي متعدد الاستخدامات خلال المعرض، كما ستعرض شركة "أورال فاجون زافود" الروسية لأول مرة مركبة هندسية مدرعة متنوعة الاستخدامات هي المدرعة "أو بي إي أم"، التي تستخدم لتأمين تقدم القوات في ظروف إطلاق العدو للنيران.

وأعلنت شركة "ميكران" الروسية أنها ستكشف خلال المنتدى عن مجموعة متنوعة من أجهزة الرادار التي طورتها لتلبي احتياجات العملاء المختلفة.

مقاتلات حربية

وحرصت روسيا على استغلال المنتدى لعرض أحدث منتجاتها في مجال المقاتلات الحربية والتقنيات المتصلة بها.

وتعرض مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الروسي خلال المنتدى نماذج محركات لطائرات دون طيار من مختلف الفئات، وأسلحة جوية متطورة، بالإضافة إلى أحدث الطائرات والمروحيات التابعة للقوات الجوية الفضائية. 

وتتضمن قائمة المعروضات، التي اطلع عليها وزير الدفاع الروسي سيرجي شوجو، الاثنين، مقاتلة "سو-57" من الجيل الخامس وأحدث وسائل التدمير التي تزود بها، والطائرتين "سو-30 إس إم2" و"سو-34" ومروحية النقل العسكري "مي-26 تي2بي" والمروحية متعددة الأغراض "كا-32 آ11إم" والمسيرات "إينوخوديتس" و"تيرميت" و"ألتيوس-رو" و"فوربوست إر" و"جروم" و"شيرشن".

واطلع شويجو على المروحية القتالية الحديثة من طراز "مي-28 إن إم" ومروحية الاستطلاع والهجوم الحديثة من طراز "كا-52 إم" المزودة بصواريخ "فيخر-1" الموجهة وأحدث صاروخ موجه "جو-أرض" من طراز "إزديليه-305".

ودعا شويجو مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الروسي إلى ضرورة ضمان توافق تكاليف الأسلحة الجوية الروسية مع فعاليتها، مؤكداً على أهمية تطوير الأسلحة الموجهة ذات المقاومة العالية للتشويش، بحسب وكالة "تاس".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تخطط لإبرام عقود بقيمة 433 مليار روبل (4.3 مليار دولار)، خلال المنتدى، وهو رقم قريب من مجمل العقود التي تم إبرامها العام الماضي، وبلغت 36 عقداً بقيمة 525 مليار روبل.

عرض أسلحة الناتو

وخلال المنتدى سيتم عرض معدات "الناتو" التي استولى عليها الجيش الروسي خلال العملية العسكرية في أوكرانيا، بحسب المنظمين، إلى جانب المعدات الروسية التي أثبتت فعاليتها في الحرب.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر وصفته بأنه مطلع قوله إنه سيتم عرض "عدة عينات من المدرعات الغربية، بما في ذلك مركبات مشاة قتالية"، مشيراً إلى أن الخبراء الروس فحصوا المدرعات.

وأضاف المصدر أن "خبراء الدفاع الروسي لاحظوا الحماية الجيدة لدروع معدات الحلف، لكنهم لفتوا الانتباه إلى ضعف حركتها وصيانتها، فضلاً عن تعقيد التصميم المفرط والصيانة كثيفة العمالة".

وسبق أن أعلن الجيش الروسي الاستيلاء على دبابات "ليوبارد" و"أميكس" ومركبات "برادلي" القتالية للمشاة خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا.

 وليست هذه المرة الأولى التي تعرض فيها روسيا قطعاً من العتاد العسكري للحلف في المعرض، إذ عرضت في منتدى "آرميا 2022" العام الماضي، معدات عسكرية سيطرت عليها خلال الحرب في أوكرانيا.

وبلغ عدد القطع العسكرية الغربية التي عرضتها موسكو، العام الماضي، 540 قطعة، شملت مدافع "هاوتزر M777" الأميركية، وأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات الأميركية "جافيلين" وصواريخ "NLAW" الموجهة المضادة للدبابات وصواريخ "ميلان" الفرنسية الألمانية ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة "ستينجر" الأميركية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات