ميدفيديف: روسيا قد تضم المنطقتين الانفصاليتين في جورجيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف يزور ملعب برودبوي للتدريب العسكري في منطقة فولغوغراد. 1 يونيو 2023 - via REUTERS
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف يزور ملعب برودبوي للتدريب العسكري في منطقة فولغوغراد. 1 يونيو 2023 - via REUTERS
موسكو/دبي-رويترزالشرق

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف إن بلاده قد تضم منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين في جورجيا.

وكتب ميدفيديف، وهو رئيس سابق لروسيا، في مقال نشرته صحيفة (أرجومنتي إي فاكتي) الروسية مساء الثلاثاء، "فكرة الانضمام إلى روسيا لا تزال تحظى بشعبية في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

وأضاف "من الممكن جداً تنفيذها إذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك".

وفقدت جورجيا السيطرة على المنطقتين بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. واعترفت روسيا باستقلالهما في أغسطس 2008 بعد حرب خاطفة بين تبليسي وموسكو، ومنذ هذا النزاع تتمركز قوات روسية بشكل دائم في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ورغم تحسن العلاقات الروسية مع جورجيا منذ ذلك الحين، فقد اتهم ميدفيديف الغرب بإثارة التوتر في أنحاء الدولة من خلال مناقشة احتمال انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

لن ننتظر حتى تتحقق مخاوفنا

وقال ميدفيديف في المقال الذي نُشر بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة للاعتراف باستقلال المنطقتين، "لن ننتظر حتى تصبح مخاوفنا أقرب إلى الواقع".

وأكد المسؤولون في جورجيا مراراً التزامهم بالانضمام إلى الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يمكنه الحفاظ على سلامة أراضيها.

وأعلنت روسيا في سبتمبر من العام الماضي ضم أربع مناطق من أوكرانيا، هي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا، لكن عمليات الضم لا تحظى باعتراف دولي.

"حلم قديم للأوسيتيين"

وفي مارس 2022، أعلن زعيم أوسيتيا الجنوبية حينها أناتولي بيبيلوف، نيّته إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا، وقالت موسكو وقتها إنها لا تتخذ أي إجراءات، بما في ذلك قانونية، تتعلق بنوايا أوسيتيا الجنوبية.

وقال بيبيلوف في تصريح بثّته قناة تلفزيونية روسية مباشرة على الهواء: "بالطبع علينا أن نسأل الشعب رأيه وأن نسمح له بالتعبير عن رأيه بشأن إمكان الانضمام إلى روسيا الاتّحادية".

وأضاف: "ليس من الصعب جداً القيام بذلك من دون تأخير"، واصفاً الانضمام إلى روسيا بأنه "حلم قديم" للأوسيتيين.

وفي مايو من العام نفسه، أعلن الزعيم الجديد للإقليم تعليق خطط إجراء الاستفتاء خوفاً من العواقب.

ولفت آلان جاجلويف زعيم أوسيتيا الجنوبية إلى "حالة عدم اليقين المرتبطة بالعواقب القانونية" لمشروع الاستفتاء الذي كان سلفه أناتولي بيبيلوف قد قرّر تنظيمه، مشيراً إلى أنّ محادثات إضافية ستجري بين الجمهورية الانفصالية وروسيا بشأن "مزيد من التكامل".

كما سلَّط المرسوم الضوء على "عدم جواز اتّخاذ قرار بصورة أحادية عن طريق إجراء استفتاء بشأن قضايا تتعلّق بحقوق روسيا الاتحادية ومصالحها المشروعة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات