روسيا تعلن التصدي لمسيّرات أوكرانية وإحباط هجوم في البحر الأسود

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة مأخوذة من مقطع فيديو تظهر اشتعال النيران في مطار بمدينة بسكوف غرب روسيا. 21 أغسطس 2023 - AFP
صورة مأخوذة من مقطع فيديو تظهر اشتعال النيران في مطار بمدينة بسكوف غرب روسيا. 21 أغسطس 2023 - AFP
موسكو/ دبي-رويترزالشرق

قال الجيش الروسي إنه أسقط 3 مسيّرات أوكرانية فوق منطقة بريانسك الجنوبية وواحدة فوق منطقة أورلوف في الوسط، فيما أشار إلى أن إحدى طائراته دمرت 4 زوارق سريعة تقل ما يصل إلى 50 مظلياً في عملية بالبحر الأسود.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء، نقلاً عن مسؤولين في الطيران المدني، أن المجال الجوي المحيط بمطار فنوكوفو في العاصمة موسكو، تم فتحه مجدداً، وعاد إلى العمل، بعدما أُغلق في وقت مبكر الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

وأشار مسؤولون إلى أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم بطائرة مسيّرة على مطار في مدينة بسكوف غربي روسيا، ما ألحق أضراراً بـ4 طائرات نقل عسكرية، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

من ناحيته، قال ميخائيل فيديرنيكوف، حاكم منطقة بسكوف عبر تليجرام، إن الجيش الروسي صد هجوماً بطائرة مسيّرة على مطار المدينة التي تحمل الاسم نفسه وتقع في غربي البلاد.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها وسائل إعلام روسية دخاناً أسود كثيفاً يتصاعد فوق المطار، واستشهدت بمنشورات لسكان محليين سمعوا دوي انفجارات وإطلاق نار، بحسب "رويترز".

وكانت وزارة الدفاع أعلنت، الثلاثاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من دون طيار فوق مقاطعة بريانسك.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه "في حوالي الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي، تم إحباط محاولة من قبل نظام أوكرانيا لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة طائرة مسيرة على أهداف في روسيا"، مؤكدةً أن "أنظمة الدفاع الجوي تمكنت من إسقاطها فوق بريانسك".

هجوم في الداخل الروسي

وأعلنت روسيا عن سلسلة هجمات بطائرات مسيَّرة أوكرانية خلال الفترة الماضية، استهدف بعضها العاصمة موسكو.

وألحق هجوم، مطلع أغسطس، أضراراً ببرج في حي الأعمال وسط العاصمة الواقعة على بعد نحو 500 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا.

وقبل ذلك، تعرضت روسيا لهجمات أخرى بطائرات مسيّرة استهدفت مناطق من بينها موسكو أيضاً، وشبه جزيرة القرم، ومصافي النفط في جنوب البلاد.

وفي مايو الماضي، أعلنت السلطات الروسية إسقاط مسيّرتين فوق الكرملين، قبل أيام من تعرّض مبانٍ مرتفعة في العاصمة لاعتداء مماثل.

وكثفت أوكرانيا خلال الشهرين الماضيين، هجماتها بالطائرات المسيّرة في الداخل الروسي، فيما يبدو أنه محاولة من كييف لاستنزاف روسيا، ونقل الحرب إلى أراضيها، بحسب ما وصفت تقارير غربية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات