ترسيم الحدود البحرية على رأس أولويات المبعوث الأميركي هوكستين في لبنان

time reading iconدقائق القراءة - 3
نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وآموس هوكستين المبعوث الأميركي لشؤون الطاقة ودوروثي شيا سفيرة الولايات المتحدة في لبنان خلال لقاء في بيروت. 30 أغسطس 2023 - REUTERS
نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وآموس هوكستين المبعوث الأميركي لشؤون الطاقة ودوروثي شيا سفيرة الولايات المتحدة في لبنان خلال لقاء في بيروت. 30 أغسطس 2023 - REUTERS
بيروت -عماد عاصي

عقد المبعوث الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوكستين، الأربعاء، لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين في إطار زيارته إلى لبنان لمناقشة عدد من الملفات أبرزها ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل وفق ما أفادت مصادر لـ"الشرق".

واجتمع هوكستين مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعند سؤال المبعوث الأميركي عما جرى في الاجتماع اكتفى بالقول "اللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري كان ممتازاً وبناءً".

وثمن بري في بيان، الجهود التي بذلها هوكستين، والتي أثمرت "البدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 9"، وشدد البيان على أن جهود المجلس النيابي "ستبقى منصبة على انتخاب رئيس جديد، واستكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي، وفي مقدمتها الصندوق السيادي، كما التشريعات المطلوبة لإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

وطالب بري، هوكستين بـ"ضرورة وقف الإنتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701"، مشيراً إلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" منذ عام 1978، وأن لبنان حريص جداً على "المحافظة على الاستقرار، وحرصه على سيادته على كامل التراب اللبناني".

"تنسيق لبناني"

والتقى هوكستين، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في المقر الحكومي.

ووفق المصادر فقد أبلغ بري وميقاتي المبعوث الأميركي، وبالتنسيق مع "حزب الله"، تأييدهما للوساطة التي تجريها واشنطن لإنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل "شرط عدم تنازل لبنان عن أي بقعة من حدوده البرية بدءاً من نقطة رأس الناقورة المعروفة بـB1، وصولاً إلى تخوم مزارع شبعا المحتلة".

واجتمع المبعوث الأميركي، بحضور سفيرة بلاده لدى بيروت، دوروثي شيا، بقائد الجيش العماد جوزيف عون. وكذلك اجتمع هوكستين بوزير الطاقة، وليد فياض، وبحث الجانبان ملف التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 واستيراد الغاز من مصر عن طريق الأردن وسوريا.

ومن المقرر أن يزور هوكستين، الخميس، قبل مغادرته لبنان، منصة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات