بدائل "اتفاق الحبوب" بمحادثات بوتين وأردوغان.. والكرملين: لا نتائج حتى الآن

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) بآستانا في كازاخستان. 13 أكتوبر 2022 - via REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) بآستانا في كازاخستان. 13 أكتوبر 2022 - via REUTERS
أنقرة/ موسكو - رويترز

قال مصدران تركيان لوكالة "رويترز"، الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي في الرابع من سبتمبر المقبل، لمناقشة صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

يأتي ذلك غداة إعلان موسكو، أن الوزير سيرجي لافروف، ونظيره التركي هاكان فيدان سيناقشان مقترحاً من موسكو، يقدم بديلاً لـ"اتفاق الحبوب" بدعم مالي من قطر، حين يجتمعان، الأسبوع الجاري.

وأضاف أحد المصدرين، أن الزعيمين سيناقشان أيضاً تبعات الحرب في أوكرانيا إضافة إلى اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود.

الكرملين: لا نتائج محددة

وفي موسكو، قال الكرملين، الخميس، إنه "لا توجد نتائج محددة حتى الآن، بشأن مقترح من موسكو لشحن الحبوب الروسية عبر تركيا إلى دول فقيرة بدعم مالي من قطر.

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن "اتهامات أوكرانيا لروسيا بخلق مجاعة في إفريقيا لتتسبب بموجات جديدة من الهجرة لا أساس لها من الصحة"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".

وأضاف: "روسيا مورد مسؤول للحبوب، رغم الصعوبات المرتبطة بالعقوبات"، لافتاً إلى أن موسكو "تتخذ موقفاً مسؤولاً في توريد المنتجات إلى إفريقيا"، كما أنها "مستعدة لاستئناف اتفاق الحبوب إذا تم استيفاء كافة الشروط".

وتابع: "لا توجد نتائج محددة لمناقشة إمدادات الحبوب بين روسيا وتركيا وقطر، ستستمر المناقشات في المستقبل القريب على مستوى عالٍ".

وذكرت روسيا، الأربعاء، أنها اقترحت الخطة كبديل للاتفاق الذي سبق التوصل إليه بوساطة تركية لشحن الحبوب عبر البحر الأسود وانسحبت موسكو منه.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن روسيا سترسل، بموجب المقترح، مليون طن من الحبوب إلى تركيا بسعر مخفض، بدعم مالي من قطر، لمعالجتها في أنقرة وإرسالها إلى الدول الأكثر احتياجاً.

وتابعت: "نعتبر هذا المشروع البديل العملي الأمثل لاتفاق البحر الأسود".

ومن المقرر أن يزور هاكان فيدان، موسكو، الخميس والجمعة، للاجتماع مع لافروف. وقال الكرملين إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور روسيا أيضاً قريباً.

ولم يتضح بعد الحافز الذي قد يكون لدى قطر للمشاركة في هذا الترتيب الذي اقترحته روسيا.

اتفاق البحر الأسود

وفي يوليو الماضي، انتهى العمل باتفاق حبوب البحر الأسود، الذي توسطت تركيا والأمم المتحدة لإبرامه عام 2022، بعد انسحاب روسيا منه. وتسعى أنقرة منذ ذلك الحين لإقناع موسكو بالعودة للاتفاق.

وهاجمت روسيا منذ ذلك الحين، الموانئ ومخازن الحبوب الأوكرانية مراراً، ما دفع أوكرانيا والغرب إلى اتهامها باستخدام الغذاء "سلاحاً في الحرب".

وتقول روسيا، إنها انسحبت من الاتفاق بسبب وصول القليل جداً من الحبوب إلى الدول الأكثر فقراً، واستمرار العقبات أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية بفعل العقوبات الغربية التي تؤثر على المدفوعات والتأمين والقدرة على الوصول إلى الموانئ.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات