بابوا غينيا الجديدة تفتتح سفارتها في القدس.. ما الأسباب؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظر جوي يظهر قبة الصخرة والمسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس. 26 أبريل 2023 - REUTERS
منظر جوي يظهر قبة الصخرة والمسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس. 26 أبريل 2023 - REUTERS
القدس-رويترز

ستنضم بابوا غينيا الجديدة إلى دول معدودة فتحت سفارات في القدس المحتلة، وهو قرار تنشده منذ فترة طويلة جماعات كنسية تؤيد إسرائيل في الدولة ذات الأغلبية المسيحية والواقعة في المحيط الهادي، ومع سعي رئيس الوزراء جيمس مارابي إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي.

ويتعهد مارابي للناخبين بجعل الدولة الغنية بالموارد، لكنها غير متطورة والواقعة شمالي أستراليا، "أغنى دولة مسيحية سوداء".

وقال مارابي للبرلمان من قبل إن إسرائيل مهمة بسبب التكنولوجيا الزراعية التي تمتلكها.

وتمارس جماعات كنسية ضغوطاً منذ فترة طويلة لفتح سفارة في القدس.

وأعلن مارابي، في 26 أغسطس، عزمه السفر إلى إسرائيل لحضور افتتاح السفارة المقرر في 5 سبتمبر.

وقال مسؤولون في الحكومة والكنيسة إن وفداً من القساوسة سيسافر إلى إسرائيل لحضور الافتتاح معه.

وقال القس بيتر هاروت، مندوب بابوا غينيا الجديدة لدى السفارة المسيحية الدولية في القدس، وهي جماعة صهيونية مسيحية، إنه "يجب أن تكون لدينا علاقة مع إسرائيل. هذا ما كان يحلم به الشعب".

وأغلبية الدول التي لها وجود دبلوماسي رسمي في إسرائيل توجد سفاراتها في تل أبيب، لكن سفارات الولايات المتحدة وكوسوفو وجواتيمالا وهندوراس فقط موجودة حالياً في القدس.

وتعتبر إسرائيل أن القدس بأكملها عاصمتها، لكن ذلك لم يحظ باعتراف دولي، ويتمسك الفلسطينيون بأن القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية.

وكتبت مجموعة صهيونية، مقرها فلوريدا ولها قساوسة في بابوا غينيا الجديدة واسمها "الأمم المتحدة من أجل إسرائيل"، إلى مارابي لتهنئته.

وقالت رئيسة المجموعة دومينيكواي بيرمان، التي زارت بابوا غينيا الجديدة عدة مرات، إنها كانت "مشاركة بشكل كبير في إيصال رسالة الكتاب المقدس إلى أمتك حول أهمية تكريم إسرائيل".

وأضافت بيرمان: "هذا يشمل وضع سفارات جميع الدول في العاصمة الأبدية لإسرائيل.. القدس".

ولم تعلن إسرائيل رسمياً بعد عن افتتاح السفارة، لكن مسؤولاً إسرائيلياً قال إن زيارة مارابي ستكون في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، وسيحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الافتتاح.

تسهيلات مالية

ومن شأن الزيارة أن تسمح لنتنياهو بتعزيز موقفه السياسي والدبلوماسي وسط جمود على جبهات أخرى لحكومته اليمينية المتطرفة.

وقال مسؤول إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه، إن سفارة بابوا غينيا الجديدة ستبلغ مساحتها 200 متر مربع، ومن المتوقع حصولها على خصم يصل إلى 70% من ضريبة الأملاك البلدية في إطار سياسة قائمة تهدف إلى جذب السفارات والشركات إلى القدس.

وقال رئيس المجلس اليهودي لبابوا غينيا الجديدة وإسرائيل رجل الأعمال دوفيري هيناو على وسائل التواصل الاجتماعي إنه سيحضر المراسم.

وقال مكتب مارابي، في بيان الشهر الماضي، إن هيناو عضو في فريق مؤلف من 6 أعضاء مكلف بصياغة "أجندة السياسة الخارجية لبابوا غينيا الجديدة".

وقال المجلس، في يناير، إن العلاقة الوثيقة مع إسرائيل "ضرورية" لتحقيق الأهداف الاقتصادية لبابوا غينيا الجديدة في مجالات الزراعة والصحة والتكنولوجيا وإن وجود بعثة دبلوماسية في القدس يعترف "بمطالبة إسرائيل بالقدس عاصمة لها استناداً إلى التاريخ التوراتي والعلماني".

ويسعى مارابي إلى توسيع الروابط الدولية لبلاده واستضاف هذا العام زعيمي الهند وفرنسا ووزيري الخارجية والدفاع الأميركيين.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك