ظهور قائد أسطول البحر الأسود الروسي بعد إعلان كييف مقتله

أوكرانيا قالت إنه راح ضحية هجوم صاروخي على مقر الأسطول في سيفاستوبول

time reading iconدقائق القراءة - 4
قائد أسطول البحر الأسود الروسي فيكتور سوكولوف يشارك في اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في أول ظهور بعد أنباء عن مقتله، موسكو. 26 سبتمبر 2023 - AFP
قائد أسطول البحر الأسود الروسي فيكتور سوكولوف يشارك في اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في أول ظهور بعد أنباء عن مقتله، موسكو. 26 سبتمبر 2023 - AFP
موسكو-رويترز

ظهر الأميرال فيكتور سوكولوف قائد أسطول البحر الأسود الروسي، الثلاثاء، على شاشة التلفزيون الرسمي الروسي في أثناء مشاركته في اجتماع لقادة الدفاع، بعد يوم من إعلان القوات الخاصة الأوكرانية أنها قتلته.

وفي مقاطع مصورة وصور نشرتها وزارة الدفاع، ظهر سوكولوف مع قادة آخرين للأسطول، وهو يشارك فيما يبدو في اجتماع بالحضور الشخصي مع وزير الدفاع سيرجي شويجو وغيره من قادة الجيش، لكن سوكولوف لم يتحدث. ولم يتضح موعد التقاط المقطع المصور.

وقالت القوات الخاصة الأوكرانية، الاثنين، إن سوكولوف سقط مع 33 عسكرياً آخرين في هجوم صاروخي الجمعة الماضية، على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وذكرت القوات الخاصة الأوكرانية عبر تليجرام "بعد الضربة التي استهدفت مقر أسطول البحر الأسود الروسي، سقط 34 عسكرياً، بينهم قائد أسطول البحر الأسود الروسي، وأُصيب 105 محتلين آخرين. ولم يعد ترميم مبنى المقر ممكناً".

لاحقاً، قالت القوات الخاصة الأوكرانية على تطبيق تليجرام، رداً على المقطع المصور الروسي "اضطر الروس متعجلين إلى نشر رد يزعم أن سوكولوف على قيد الحياة، ولذا تتحقق وحداتنا من المعلومات".

وأحجم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن التعليق على ما أعلنته أوكرانيا وأحال الصحافيين إلى وزارة الدفاع الروسية.

ولم يتضح حتى الآن كيف أحصت القوات الخاصة الأوكرانية عدد الضحايا والجرحى في الهجوم.

ويبالغ كل طرف في بعض الأحيان في تقدير خسائر الطرف الآخر منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا قبل 19 شهراً في حين لم يتحدث أي منهما إلا قليلاً عن خسائره.

الرواية الروسية

وأكد مسؤولون عينتهم روسيا وقوع الهجوم الأوكراني، الجمعة، قائلين إن صاروخاً واحداً على الأقل أصاب مقر الأسطول.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن جندياً في عداد المفقودين جراء القصف، لتعدّل بياناً سابقاً قالت فيه إن الجندي لقي حتفه. وذكرت الوزارة أن الدفاعات الجوية أسقطت خمسة صواريخ إجمالاً.

وقال ميخائيل رازفوجاييف حاكم سيفاستوبول الذي نصبته روسيا إن الهجوم تسبب في نشوب حريق وإنه طُلب من السكان تجنب وسط المدينة، حيث يقع المقر. وأضاف أن فرق الإطفاء تمارس عملها هناك وأن بعض الطرق أُغلقت.

وأفاد رازفوجاييف بعدم سقوط ضحايا مدنيين أو وقوع أضرار بالبنية التحتية المدنية في تقرير عن الهجوم على تطبيق تيليجرام.

تصنيفات

قصص قد تهمك