دبابات "أبرامز" الأميركية تدخل على خط الحرب في أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 5
كييف-وكالات

وصلت الدفعة الأولى من دبابات "أبرامز" الأميركية إلى أوكرانيا، الاثنين، تمهيداً لانضمامها إلى خطوط المواجهة ضد القوات الروسية، فيما توقع مسؤولون أميركيون أن تصل الدبابات الـ31 التي وعد الرئيس جو بايدن بتسليمها، في الأسابيع المقبلة.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر "تليجرام": "أخبار جيدة من وزير الدفاع رستم عمروف. أبرامز بالفعل في أوكرانيا ويتم تجهيزها لتعزيز كتائبنا". ولم يذكر زيلينسكي عدد الدبابات التي وصلت إلى بلاده.

وأضاف زيلينسكي: "ممتن بالتزام لحلفائنا بالاتفاقات. نبحث عن عقود جديدة، وتوسيع قاعدة إمداد قواتنا".

وقال مسؤولون عسكريون أميركيون لصحيفة "واشنطن بوست"، إن تسليم هذه الدبابات سيتم على دفعات، وستكتمل العملية بالكامل خلال الأسبايع المقبلة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قال الأسبوع الماضي، إن أولى دبابات "أبرامز" الأميركية ستُسلم إلى كييف هذا الأسبوع. وأعلن بايدن خلال استقباله زيلينسكي في البيت الأبيض، دعماً عسكرياً جديداً لكييف بقيمة 325 مليون دولار.

وكانت دبابات "أبرامز" من أهم المطالب التي تقدمت بها أوكرانيا، فيما كانت دول أوروبية قد أرسلت بالفعل عشرات من دبابات "ليوبارد" ألمانية الصنع، وبعض الدبابات البريطانية من طراز "تشالنجر".

ويأتي تسليم دبابات "أبرامز" بعد نحو 4 أشهر من شن أوكرانيا هجوماً مضاداً لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا. وأعلنت كييف عن تقدم بطيء ومطرد لقواتها حتى الآن، واستولت على قرى وأراضٍ تقول إنها تُحسّن موقفها. فيما تقول موسكو إن الهجوم الأوكراني فشل بالفعل.

دعم كندي

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أعلن الجمعة، تقديم مساعدات جديدة إلى أوكرانيا بمئات الملايين من الدولارات، مؤكداً دعم بلاده لكييف خلال زيارة زيلينسكي إلى العاصمة أوتاوا، كما وقّعت حكومتا البلدين "اتفاقية حديثة للتجارة الحرة".

وتعهدت كندا بـ650 مليون دولار كندي (482 مليون دولار) على مدى 3 سنوات، لتزويد أوكرانيا بـ50 مركبة مدرعة، تشمل مركبات إخلاء طبي، من المقرر بناؤها في أونتاريو.

كما تعتزم تشكيل مجموعة عمل لإسداء المشورة بشأن مصادرة الأصول الروسية، بما في ذلك أصول المصرف المركزي، وفق ما أوردت "بلومبرغ".

وشدد ترودو أيضاً على أن كندا مستعدة لدعم الاقتصاد الأوكراني، حتى يتمكن من الصمود في وجه الغزو الروسي وإعادة البناء في المستقبل.

هجوم متبادل

قال مسؤولون أوكرانيون، الاثنين، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم في هجوم جوي روسي وقع على منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، وألحق "أضراراً جسيمة" بالبنية التحتية لميناء المنطقة، ودمر بعض صوامع الحبوب.

وذكر الجيش الأوكراني أنه أسقط ليلاً 19 طائرة مسيرة، و11 صاروخاً من طراز "كروز"، معظمها كان موجهاً إلى منطقة أوديسا. وأضاف أن الدمار الذي لحق بمنشآت تخزين الحبوب ناتج عن صاروخين فرط صوتيين.

وكتبت وزيرة الاقتصاد يوليا سفريدنكو على منصة إكس (تويتر سابقاً) إن: "هجوم كبير آخر على أوديسا. الهجوم أسفر عن تدمير صوامع للحبوب وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء البحري".

وأوضح حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر أن الصوامع التي تعرضت للهجوم كانت تحوي ألف طن تقريباً من الحبوب.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا شنت هجمات أثناء الليل، قائلة إنه تم إسقاط طائرات مسيرة فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم، وفوق منطقتي كورسك وبيلجورود. ولم تذكر الوزارة أي معلومات عن سقوط ضحايا.

تصنيفات

قصص قد تهمك