تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 215
سياسة

يوم ثانٍ في جولة جديدة من مفاوضات "هدنة غزة" وسط تفاؤل أميركي مصري بـ"سد الفجوات"

إسرائيل تهدد بمزيد من التوغل في رفح.. والبيت الأبيض: نأمل في الإعلان عن الصفقة "قريباً جداً"

سيدة فلسطينية تبكي أمام جثمان أحد أفراد أسرتها بعدما قتلته غارات إسرائيلية في رفح جنوب قطاعغ غزة. 8 مايو 2024 - Reuters
سيدة فلسطينية تبكي أمام جثمان أحد أفراد أسرتها بعدما قتلته غارات إسرائيلية في رفح جنوب قطاعغ غزة. 8 مايو 2024 - Reuters

أهم التطورات

  • اكتشاف مقبرة جماعية جديدة بمجمع "الشفاء"
  • ارتفاع ضحايا غزة إلى 34 ألفاً و844 فلسطينياً
  • إعلام: نتنياهو يلتقي مدير CIA الأربعاء 
  • إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة
Time

البيت الأبيض: المحادثات بشأن صفقة المحتجزين المُحتملة في غزة "جارية"

قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشأن إطلاق سراح المحتجزين مستمرة، وإن إسرائيل وحركة "حماس" اقتربتا بـ"درجة كافية" من التوصل إلى اتفاق يسمح لهما بسد الفجوات في موقفيهما.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحافيين على متن طائرة الرئاسة في أثناء توجه الرئيس جو بايدن إلى ويسكونسن، إن الرئيس يثق في فريقه الذي يساعد في المفاوضات.

Time

مكتب نتنياهو: عمليتنا قرب الحدود المصرية لا تخالف معاهدة السلام

قال أوفير جنلدمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن إسرائيل تعي الحساسية المتعلقة بإجراء عملية عسكرية قرب الحدود المصرية، مؤكداً على أن هذه العملية لا تخالف على الإطلاق معاهدة السلام المبرمة بين الجانبين.

وأضاف جندلمان في إيجاز صحافي أن "القوات ستواصل عملياتها المركزة والمحدودة في معبر رفح، الذي استخدم من قبل (حركة) حماس على مدار سنوات طويلة لتهريب الأسلحة للقطاع"، وفق تعبيره.

وفيما يخص المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" وجهود الوساطة المبذولة بشأنها، قال جندلمان إن مقترح "حماس" بخصوص مفاوضات الإفراج عن المحتجزين "بعيد جداً عن مواقفنا".

Time

الصليب والهلال الأحمر: التصعيد الإسرائيلي عرقل دخول المساعدات للفلسطينيين عبر رفح

قال الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، الأربعاء، إن التصعيد الإسرائيلي الأخير أدى إلى عرقلة دخول المساعدات للفلسطينيين عبر معبر رفح.

وكتب الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر عبر موقع "إكس": "نشعر بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في ​​قطاع غزة، التصعيد الأخير للأعمال العدائية في رفح أدى إلى زيادة معاناة الناس وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح الحدودي".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية في عملية عسكرية بدأها يوم الاثنين.

Time

الصحة العالمية: إغلاق معبر رفح يوقف العمليات الإنسانية في جنوب القطاع

حذّر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء، من أن إغلاق معبر رفح جنوب قطاع غزة يمنع دخول الوقود ما يوقف جميع العمليات الإنسانية بالمنطقة.

وقال جيبريسوس عبر منصة "إكس"، إن المستشفيات في جنوب غزة قد تتوقف خدماتها خلال 3 أيام بعد نفاد الوقود.

ودعا مدير منظمة الصحة العالمية إلى إيقاف العملية العسكرية في رفح فوراً كونها "تحد بشكل أكبر من قدرة المنظمة في الوصول للآلاف الذين يعيشون في ظروف مزرية".

وأضاف جيبريسوس أن "أحد المستشفيات الثلاثة في رفح، وهو مستشفى النجار خرج عن الخدمة بسبب الأعمال العدائية المستمرة في محيطه والعملية العسكرية في رفح".

وتابع: "لا يزال إغلاق المعبر الحدودي يمنع الأمم المتحدة من إدخال الوقود وبدونه ستتوقف جميع العمليات الإنسانية، لم يتبق من الوقود لدى المستشفيات في جنوب غزة سوى ما يكفي لثلاثة أيام فقط، مما يعني أن الخدمات قد تتوقف قريباً".

Time

تحميل مساعدات في قبرص تمهيداً لإدخالها غزة عبر الرصيف البحري

تشهد قبرص تحميل سفينة مساعدات لغزة في إطار ما قد تكون أول شحنة تدخل إلى القطاع المحاصر عبر رصيف بنته الولايات المتحدة بدعوى "تسريع وصول الإمدادات".

ونقل عاملو الإغاثة الحاويات إلى السفينة "ساجامور" التي ترفع العلم الأميركي ورست في ميناء لارنكا، الأربعاء، فيما حملت بعض الحاويات ما يُشير إلى أنها مساعدات من الإمارات.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس إن إنشاء رصيف أميركي مخصص للتعامل مع شحنات المساعدات إلى غزة اكتمل.

وأضاف: "نستكمل تحميل المساعدات على سفينة أميركية في لارنكا حالياً، وبمجرد إعلان اكتمال الرصيف يمكن إطلاق هذا الجانب من العملية (الشحنة)".

ولم يتضح موعد مغادرة السفينة.