طائرات مساعدات طبية وإنسانية تصل مصر في انتظار العبور إلى غزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
جهود لإنقاذ الجرحى من تحت أنقاض منزل تعرض للقصف في خان يونس بقطاع غزة. 14 أكتوبر 2023 - REUTERS
جهود لإنقاذ الجرحى من تحت أنقاض منزل تعرض للقصف في خان يونس بقطاع غزة. 14 أكتوبر 2023 - REUTERS
القاهرة/ دبي -رويترزالشرق

وصلت طائرتا مساعدات إحداهما من تركيا إلى مطار العريش بشمال سيناء في مصر، السبت، على بعد حوالي 45 كيلومتراً من حدود غزة، ليصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت حتى الآن محملة بمساعدات إنسانية إلى غزة إلى 5 طائرات على الأقل، بعد أن وصلت طائرة مساعدات طبية أخرى من الإمارات، مساء الجمعة، وفقاً لمسؤول بالهلال الأحمر المصري، ومتطوع في مجال الإغاثة. 

كما وصل مطار العريش، الخميس الماضي، طائرة مساعدات، أرسلها، الأردن، الخميس الماضي.

وفي وقت سابق، السبت، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن طائرة محملة بإمدادات طبية لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة في غزة وصلت إلى العريش.

وأضاف جيبريسوس في منشور على منصة X (تويتر سابقاً): "نحن على استعداد لنشر الإمدادات بمجرد السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر المعبر، ونواصل مناشدتنا لإسرائيل بأن تعيد النظر في قرار إجلاء 1.1 مليون شخص، لما له من تداعيات مأسوية".

إلى ذلك، أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مصر، الذي يضم جمعيات ومؤسسات خيرية وأهلية، قافلة شاملة تتجه إلى غزة.

وتضم القافلة المصرية 110 شاحنات محملة بمساعدات إنسانية تتضمن ما يزيد على 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية و80 خيمة بجانب ما يزيد على 46 ألف قطعة ملابس وأكثر من 290 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وتقول مصر إن جانبها من معبر رفح بين سيناء وقطاع غزة لا يزال مفتوحاً، ومع ذلك توقفت حركة المرور لعدة أيام؛ بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود.

تعزيزات أمنية

وقال مصدر أمني مصري لوكالة "رويترز"، تحدث شريطة عدم كشف هويته، إن قوات الأمن المصرية عززت الأمن على جانبها من الحدود بما في ذلك وضع حواجز خرسانية، لكن التقارير بأنها أغلقت المعبر غير صحيحة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، السبت، إن الحدود لا تزال مغلقة، وإن أي عبور من قطاع غزة إلى مصر سيجري بالتنسيق مع إسرائيل.

ويشكل معبر رفح معبر المخرج الرئيسي لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل. وفرضت إسرائيل ومصر قيوداً مشددة على حركة البضائع والأشخاص بالقطاع منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في عام 2007.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في وقت سابق السبت، إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل تأجيل الهجوم البري على غزة إلى حين فتح "ممر إنساني"، وذلك بعد ساعات من إعلان منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، أن بلاده تجري اتصالات مع مصر وإسرائيل لفتح ممر إنساني في قطاع غزة.

ويستمر لليوم الثاني على التوالي نزوح آلاف الفلسطينيين إلى جنوب قطاع غزة، بعد دعوات إسرائيلية لإخلاء شمال القطاع، تحسباً للعملية العسكرية الإسرائيلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك