"الحزام والطريق".. الصين تعد بـ"زخم عالمي" وروسيا تعرض المشاركة كـ"دولة عبور"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الصيني شي جين بينج يستقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى "الحزام والطريق" في بكين. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الصيني شي جين بينج يستقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى "الحزام والطريق" في بكين. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
بكين -رويترز

قال الرئيس الصيني شي جين بينج خلال منتدى "الحزام والطريق" الثالث للتعاون الدولي، الأربعاء،إن بلاده ستطرح مبادرة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن المبادرة ستعطي "زخماً جديداً" للاقتصاد العالمي، فيما أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمبادرة" الحزام والطريق"، وعرض مشاركة بلاده في المبادرة كـ"دولة عبور". 

وأضاف الرئيس الصيني خلال كلمة في حفل افتتاح المنتدى المنعقد بالعاصمة بكين: "تحاول الصين أن تركز نفسها كدولة مركزية عبر الحداثة والمعاصرة، التطور يكون من خلال التعاون، وليس من خلال الأسلحة والحروب".

وتابع: "الصين الحديثة والمعاصرة تحمل الفائدة لكافة الشركاء"، معلناً 8 عناوين لتثبيت التعاون والتكامل لتثبيت التنمية ضمن مبادرة الحزام والطريق.

وأشار إلى أن التعاون تطور من "رسم الخطوط العريضة إلى ملء التفاصيل" و"المخططات تحولت إلى مشاريع حقيقية".

وقال شي جين بينج، للمئات من ممثلي دول من جميع أنحاء العالم، إن مبادرة الحزام والطريق "عززت تدفق السلع، ورؤوس الأموال والتكنولوجيا والموارد البشرية إلى البلدان المعنية".

روسيا "دولة عبور"

من جانبه، أشاد الرئيس الروسي بوتين، بنظيره الصيني، وكلمته بشأن مبادرة "الحزام والطريق"، قائلاً إن روسيا "يمكن أن تلعب دوراً أساسياً، كدولة عبور بين الشرق والغرب والشمال والجنوب".

وقال بوتين، خلال افتتاح المنتدى، إن المشروعات التنموية الجديدة تشير إلى واقع اقتصادي عالمي جديد، مشيراً إلى أن منتدى الحزام والطريق يحقق التعاون والتكامل الاقتصادي بين مختلف الشركاء.

وأضاف: "أتفق مع شي على أن فكرة الحزام والطريق تعد جزءاً من الجهود الرامية إلى التعاون العالمي. أنا متأكد من أن مبادرة الحزام والطريق والأفكار الروسية ستسمح بإيجاد حلول فعالة. روسيا تدعو الدول لتطوير الطريق البحري الشمالي".

و"مبادرة الحزام والطريق" (BRI)، هي خطة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج، قبل نحو 10 سنوات، ويأمل أن تؤدي إلى تعزيز البنية التحتية العالمية، وشبكات الطاقة التي تربط آسيا بإفريقيا وأوروبا عبر الطرق البرية والبحرية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك