واشنطن تحول مسار قذائف من أوكرانيا إلى إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
قذائف مدفعية بجوار مدرعة  إسرائيلية قرب الحدود مع غزة. 9 أكتوبر 2023 - AFP
قذائف مدفعية بجوار مدرعة إسرائيلية قرب الحدود مع غزة. 9 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

تعتزم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إرسال عشرات الآلاف من قذائف المدفعية من عيار 155 ملم إلى إسرائيل، بعد أن كانت مخصصة في الأصل لأوكرانيا.

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" الأميركي، إن الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع الإسرائيلية أخبرا الولايات المتحدة بالحاجة الماسة إلى قذائف مدفعية، تحضيراً للاجتياح البري لقطاع غزة، ومواجهة أي تصعيد محتمل مع حزب الله اللبناني.

ورجح مسؤولون أميركيون ألا يكون لتحويل وجهة القذائف إلى إسرائيل "تأثير فوري" على قدرة أوكرانيا في القتال. 

لكن من غير الواضح ما إذا كان من الممكن زيادة الإمدادات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، إذا تحولت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي أوسع. 

المخزون الأميركي في إسرائيل

ومنذ أن أشعل هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر، الحرب في إسرائيل، زاد الجيش الإسرائيلي بشكل كبير من استخدامه للمدفعية، سواءً في غزة أو في المناوشات مع حزب الله على الحدود اللبنانية. 

وابتداءً من أوائل 2023، بدأت الولايات المتحدة في سحب قذائف مدفعية عيار 155 ملم من مخزوناتها الكبيرة في إسرائيل، بهدف إرسالها إلى أوكرانيا. 

وفي ذلك الوقت، أخبر الجيش الإسرائيلي رئيس الوزراء آنذاك يائير لبيد ووزير الدفاع السابق بيني جانتس، أنه لا يوجد سيناريو فوري تحتاج فيه إسرائيل إلى إمدادات طارئة من القذائف. 

لكن كل ذلك تغير في 7 أكتوبر، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون لـ"أكسيوس". 

وكانت الذخيرة التي تم تخصيصها لأوكرانيا جزءاً من مخزون الأسلحة الأميركي، الذي يتم الاحتفاظ به في إسرائيل كجزء من اتفاق بين البلدين. 

والأفراد العسكريون الأميركيون فقط هم الذين يمكنهم الوصول إلى مواقع تخزين الأسلحة. ولكن وفقاً للاتفاق بين البلدين، يمكن لإسرائيل استخدام الذخيرة في سيناريو الحرب في وقت قصير، بموافقة الولايات المتحدة. 

وسُمح لإسرائيل بالوصول إلى الذخيرة خلال حربها مع لبنان في عام 2006، وأيضاً خلال عملياتها في غزة عام 2014. 

عشرات الآلاف من قذائف عيار 155 ملم

وبعد هجوم "حماس" في 7 أكتوبر، أجرى الجيش الإسرائيلي تقييماً أولياً لاحتياجاته العاجلة من الأسلحة، وسلّم التقرير إلى البنتاجون. 

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن أحد الطلبات كان استعادة عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 ملم لملء مخزونات الطوارئ الأميركية المستنفدة في إسرائيل، ومن ثم استخدامها إذا كان الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى استخدام القذائف خلال مهلة قصيرة. 

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن "الولايات المتحدة وافقت"، وسترسل قذائف المدفعية إلى إسرائيل في الأسابيع المقبلة. 

وذكر مسؤول عسكري أميركي لموقع "أكسيوس"، أن البنتاجون وقيادة النقل الأميركية لديهما قدرات انتشار وتوزيع عالمية قوية، ويمكنها الاستمرار في دعم إسرائيل وكذلك دول أخرى. 

وقال المسؤول العسكري الأميركي: "نحن منخرطون في تنسيق شامل عبر وزارة الدفاع. ويشمل هذا العمل عن كثب مع قياداتنا القتالية للتأكد من الذخائر والمعدات في المخزون الأميركي، والتي يمكن توفيرها بسرعة لاحتياجات إسرائيل". 

تصنيفات

قصص قد تهمك