"اتهامات بجرائم حرب وسحب دبلوماسيين".. تصعيد تركي إسرائيلي بسبب غزة

أردوغان: الغرب أكبر مسؤول عن المذبحة في غزة.. وإسرائيل لن تصمد لـ3 أيام بدون دعمه

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال تجمع مؤيد لفلسطين، إسطنبول. 28 أكتوبر 2023 - AFP
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال تجمع مؤيد لفلسطين، إسطنبول. 28 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرقوكالات

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تجمع مؤيد لفلسطين في إسطنبول السبت، إسرائيل بارتكاب جرائم فظيعة في قطاع غزة، واصفاً إياها بـ"مجرمة حرب"، فيما قررت إسرائيل تصعيد موقفها، وأعلنت استدعاء طاقمها الدبلوماسي من أنقرة بعد تصريحات أردوغان.

وقال أردوغان: "حماس ليست منظمة إرهابية، لكن إسرائيل هي المحتل"، مشيراً إلى أن "إسرائيل بدون دعم الدول الغربية لن تصمد لثلاثة أيام. وأعلن أن أنقرة "تقوم بالتحضيرات اللازمة من أجل إعلان إسرائيل مجرمة حرب أمام العالم".

وقال الرئيس التركي مخاطباً دول الغرب: "من كانوا يسكبون دموع التماسيح من أجل المدنيين في حرب أوكرانيا، اليوم يشاهدون بصمت تام قتل الآلاف من المدنيين في غزة".

واعتبر أردوغان أن ما يحدث من دمار في غزة "هو نتيجة لثمار أفعال الغرب"، مضيفاً أن "الغرب يقوم بما يريد دون أن يلطخ يديه وإسرائيل بيدق في يديه".

وأضاف: "لا نقوم هنا بالتنديد بالمجزرة الحاصلة في غزة فحسب، بل نقوم أيضاً بالدفاع عن استقلالنا ومستقبلنا، لا يمكننا أن تجاهل المجازر الإسرائيلية بحق الأطفال والنساء في غزة".

الغرب في مرمى اتهامات أردوغان

واعتبر أردوغان أن الغرب هو "أكبر مسؤول عن المذبحة" التي يتعرض لها قطاع غزة الفلسطيني في الوقت الراهن، مضيفاً: "أقول للغرب هل تريدون حرب هلال وصليب مجدداً؟ إن كنتم تسعون لذلك فاعلموا أن هذه الأمة لم تمت"، حسبما أوردت وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وشدد أردوغان على أن "الجميع يعلم أن إسرائيل ليست سوى بيدق في المنطقة سيتم التضحية به عندما يحين الوقت".

وأكد أن "الساسة والإعلام في الغرب مستنفرون لشرعنة المجازر بحق الأطفال والنساء والأبرياء في غزة، وإسرائيل ترتكب بشكل واضح جرائم حرب"، لافتاً إلى أن "الأصحاب الحقيقيين للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية، لأن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغما عن هؤلاء".

وتابع: "كم من الأطفال والنساء والمسنين يجب أن يموتوا لكي تعلنوا وقف إطلاق النار؟ دفتر خطايا الغرب تجاوز مجدداً حدود اللعبة كثيراً"، مضيفاً: "أيها العالم ترون كل هذه الحقائق، الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) يصدح، ولكنكم لا تسمعون، لقد أصبحتم صماً عمياً".

واستطرد: "هؤلاء (الغرب) يعرفون كيفية القتل، كانوا يقضون على اليهود بشكل جماعي في غرف الغاز، ويمحون المدن بسكانها من الخريطة بالقنابل الذرية".

وخاطب إسرائيل قائلاً: "الغرب مدين لك، أما تركيا فلا، لذا نتكلم ونحن مرتاحون، وأردوغان يتكلم بهذا الشكل، لأن تركيا ليست مدينة لك".

إعادة تقييم العلاقات بين إسرائيل وتركيا

وفي أول رد فعل عقب خطاب أردوغان، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين السبت، إن إسرائيل استدعت بعض ممثليها الدبلوماسيين لدى تركيا، بسبب "التصريحات الخطيرة" التي أدلت بها أنقرة.

وأضاف كوهين في منشور على منصة إكس: "بالنظر إلى التصريحات الخطيرة الصادرة عن تركيا، فقد أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين من هناك من أجل إجراء إعادة تقييم للعلاقات بين إسرائيل وتركيا".

"ليسوا في تركيا أصلاً"

في المقابل، قالت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، السبت، إن الدبلوماسيين الإسرائيليين غادروا البلاد بالفعل منذ 19 أكتوبر.

وأكدت المصادر التركية في هذا الإطار أن الدبلوماسيين الإسرائيليين في تركيا غادروا البلاد منذ مدة، وأنهم "ليسوا في تركيا في الوقت الحالي، فقد غادروا بلادنا اعتباراً من 19 أكتوبر".

وأكدت المصادر أنه "في المذكرة التي أرسلوها إلى الخارجية التركية في 18 أكتوبر، ذكروا أنه في ضوء التطورات الأخيرة، سيغادر الدبلوماسيون في السفارة تركيا اعتباراً من 19 أكتوبر".

وقالت المصادر: "من الصعب أن نفهم لمن أوعز كوهين بالعودة (إلى إسرائيل)، لأن الدبلوماسيين الذين ذكرهم في بيانه غادروا بلادنا بالفعل، بمن فيهم السفيرة إيريت ليليان".

تصنيفات

قصص قد تهمك