هولندا ترسل أولى مقاتلات F-16 إلى رومانيا لتدريب الطيّارين الأوكرانيين

time reading iconدقائق القراءة - 5
طائرتان هولنديتان من طراز F-16 تحلقان تقومان بدورية في مجال حلف الناتو الجوي. 4 يوليو 2023 - REUTERS
طائرتان هولنديتان من طراز F-16 تحلقان تقومان بدورية في مجال حلف الناتو الجوي. 4 يوليو 2023 - REUTERS
لاهاي/دبي-أ ف بالشرق

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية، الثلاثاء، إرسال أول 5 مقاتلات من طراز F-16 إلى قاعدة جوية في رومانيا، حيث ستستخدم لتدريب الطيارين الأوكرانيين والرومانيين، وسط توقعات من كييف بتصاعد هجمات روسيا هذا الشتاء على بنيتها التحتية للطاقة.

وقالت الوزارة الهولندية في بيان، إنها "ستخصص ما مجموعه 12 إلى 18 طائرة F-16 لأغراض التدريب"، مؤكدةً أن "الطائرات لن تحلّق إلا في المجال الجوي التابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأشارت إلى أن "مركز التدريب في رومانيا سيكون الأول الذي يستخدم الطائرات في دورة للمدرّبين المعيّنين. سيتبع ذلك تدريب للطيارين".

وتوجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالشكر إلى هولندا لإرسالها المقاتلات، معرباً عن أمله بأن تصل "في أسرع وقت" إلى أوكرانيا.

وجاء في منشور له على منصة X، "أنا ممتنّ لهولندا ورئيس الوزراء مارك روته لريادته على صعيد دعم أوكرانيا"، مشدداً على أهمية خطوة إرسال المقاتلات، واصفاً إياها بأنها علامة فارقة".

وكانت الولايات المتحدة وافقت، في أغسطس الماضي، على نقل طائرات حربية هولندية ودنماركية أميركية الصنع إلى أوكرانيا، لدعم سلاح الجو الأوكراني في مواجهة روسيا.

من جهتها، ستقوم شركة "لوكهيد مارتن" المصنّعة لطائرات F-16، ومقرها الولايات المتحدة بعمليات الصيانة كما ستوفر التدريب.

وشكت أوكرانيا خلال الأشهر الماضية، من بطء المفاوضات بشأن تسليم المقاتلات، في حين إنها لا تملك سوى أسطول جوي وصغير ومتقادم يعود إلى الحقبة السوفياتية.

هجوم الشتاء

في الأثناء، حضّ الرئيس الأوكراني، في وقت سابق الثلاثاء، حلفاء بلاده على تقديم صواريخ بعيدة المدى ومقاتلات لوضع حد للجمود الذي يسود الجبهة.

كما أعلن زيلينسكي أن بلاده نشرت أنظمة دفاع جوي جديدة زودها بها حلفاؤها الغربيون، تحسباً لموجة جديدة من الهجمات الروسية على بنيتها التحتية للطاقة هذا الشتاء.

وأدت الضربات المنهجية على نظام الطاقة في أوكرانيا إلى حرمان آلاف المنازل من التدفئة في الشتاء الماضي.

وقال زيلينسكي في رسالة نُشرت على الإنترنت: "تلقيت تأكيداً يوم أمس (الاثنين) باستلام ذخيرة ومواد ومعدات"، مضيفاً: "تم وضع أنظمة NASAMS التي زودنا بها شركاؤنا في الخدمة. وهذا تعزيز في الوقت الملائم لدفاعنا المضاد للطائرات قبل الشتاء".

وتمتلك أوكرانيا بشكل خاص أنظمة دفاع جوي من طراز "باتريوت" أميركية الصنع وما يعادلها من طراز "SAMP/T" الفرنسي الإيطالي وأنظمة "IRIS-T" المضادة للطائرات ومدرعات مضادة للطائرات ألمانية الصنع من طراز " Gepard"، ولكن بكميات غير كافية لتغطية مساحة أكبر من فرنسا.

وتنفذ روسيا ضرباتها بكامل ترسانتها من صواريخ كروز، وصواريخ باليستية، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المسيرات الإيرانية الصنع.

صواريخ موجهة

يأتي هذا فيما قال مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية لوكالة "تاس"، إن الجيش الروسي استخدم في أوكرانيا منظومات "S-400" مزودة بصواريخ مضادة للطائرات تحمل رؤوس نشطة ذاتية التوجيه.

وذكر المصدر أن الجيش الروسي استخدم في أوكرانيا "منظومات S-400 بالتعاون مع طائرة الإنذار المبكر A-50"، لافتةً إلى أنه تم "استخدام قذائف برؤوس نشطة ذاتية التوجيه، وأن كل ذلك يضمن لمنظومات الدفاع الجوي النجاح الكبير خلال استخدامها ضد الطيران الحربي المعادي".

في وقت سابق الثلاثاء، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو "إسقاط الدفاعات الروسية 37 طائرة حربية أوكرانية، وأكثر من 1400 قذيفة ومسيرة و6 صواريخ ATACMS أميركية أطلقتها قوات كييف الشهر الماضي".

كما قالت وزارة الدفاع الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ودمرت ما مجموعه 17 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا في وقت مبكر الثلاثاء، فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم.

وأضافت الوزارة الروسية على تطبيق تليجرام، أن 9 طائرات مسيرة دمرتها أنظمة الدفاع الجوي، واعترضت منظومة الحرب الإلكترونية 8.

وكان حاكم ميناء سيفاستوبول على البحر الأسود ميخائيل رازفوجاييف، الذي عينته روسيا، قال في وقت سابق إن الحطام سقط على سطح منزل في قرية أندرييفكا، في ضواحي سيفاستوبول، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه لفترة وجيزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك