وزراء الخارجية العرب يبدأون الاجتماعات التحضيرية لقمة الرياض لبحث حرب غزة

البند الوحيد على جدول الأعمال هو العدوان الإسرائيلي على غزة

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يترأس الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة الرياض وإلى جواره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. الرياض. 9 نوفمبر 2023 - Reuters
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يترأس الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة الرياض وإلى جواره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. الرياض. 9 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

بدأ وزراء الخارجية العرب الخميس، اجتماعاتهم للإعداد والتحضير للدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والمقرر عقدها السبت، في الرياض، بناءً على طلب فلسطين والسعودية.

وسيبحث الاجتماع الذي يعقد برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ومشاركة وفود وزارية من الدول العربية والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، سبل وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الاجتماع مخصص لتحضير مشروع القرار الذي سيعرض على القادة العرب المتعلق بالبند الوحيد على جدول الأعمال وهو العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضاف زكي أن مشروع القرار الذي سيصدر في ختام القمة "سيعبر عن الموقف العربي الجماعي من الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وكيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقف العدوان ودعم فلسطين وشعبها وإدانة الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جرائمه".

طلب سعودي فلسطيني

وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قد أعلنت نهاية أكتوبر، أنها تلقت طلباً رسمياً من فلسطين والسعودية، لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة برئاسة المملكة التي تترأس الدورة الحالية (32) في الرياض 11 نوفمبر.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي حينها، إن "الأمانة العامة تلقت اليوم طلباً رسمياً من فلسطين والمملكة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري". 

وأشار إلى أن الأمانة العامة للجامعة، عممت المذكرات الفلسطينية والسعودية على الدول العربية الأعضاء.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب قد عقد دورة غير عادية بمقر الأمانة العامة في 11 أكتوبر الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك