أمير قطر والسيسي يبحثان تهدئة الوضع في غزة والمساعدات الإنسانية

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القاهرة. 10 نوفمبر 2023 - AFP
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القاهرة. 10 نوفمبر 2023 - AFP
دبي/ القاهرة -الشرق

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، التوسط لتهدئة حرب إسرائيل  على قطاع غزة، وتقديم المساعدات الإغاثية والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، إذ سيتوجه الأمير بعد ذلك إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية الطارئة المقررة في الرياض، السبت. 

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إن الاجتماع بين الزعيمين "تناول سبل تهدئة الوضع في غزة وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان القطاع المحاصرين البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة".

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بأن الطرفين ناقشا التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، وما يرتبط به من تحديات إقليمية، "تدفع بالمنطقة في اتجاهات خطيرة وغير محسوبة". 

كما بحث الجانبان، وفق المتحدث، "أفضل السبل لحماية المدنيين الأبرياء في غزة، ووقف نزيف الدم، حيث تم استعراض الجهود المكثفة الرامية لتحقيق وقف لإطلاق النار، واستدامة نفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في غزة"، وسط تأكيد رفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، ورفض محاولات التهجير القسري.

وأشار المتحدث إلى أن الجانبين أكدا "استمرار التشاور من أجل وقف التصعيد الراهن للحد من معاناة المدنيين وحقناً لدماء الشعب الفلسطيني، وصولاً إلى إقامة دولته المستقلة وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية وتحقيق السلام العادل في المنطقة".

وقال الديوان الأميري القطري إن الشيخ تميم بن حمد، غادر القاهرة بعد ختام "زيارة أخوية إلى مصر"، متوجهاً إلى السعودية، 

زيارة أمير إلى مصر، تأتي في أعقاب زيارته إلى الإمارات، والتي التقى فيها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، إذ بحث الجانبان "سبل تعزيز العلاقات بين البلدين"، و"التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية وتداعياتها الإنسانية المتفاقمة"، حسبما أعلن الشيخ محمد بن زايد في منشور عبر منصة "إكس".

وقال الرئيس الإماراتي، إن بلاده "حريصة على التشاور المستمر مع الأشقاء والأصدقاء للدفع في اتجاه وقف التصعيد، وتوفير الحماية للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، وضمان ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وإيجاد أفق للسلام العادل والشامل في المنطقة".

كان رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، اجتمع في العاصمة القطرية الدوحة، الخميس، بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، ديفيد برنيع، لمناقشة معالم اتفاق إطلاق سراح المحتجزين ووقف القتال في قطاع غزة، حسبما نقلت "رويترز". 

 ووفقاً لوكالة "رويترز"، فإن الاجتماع بحث معالم اتفاق على إطلاق سراح الرهائن، والوصول لهدنة في قطاع غزة، إذ قال مصدر للوكالة إن "ميزة الاجتماع تتمثل في جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة، وفي وقت واحد للإسراع بإيقاع العملية".

وبالتزامن مع إعلان اللقاء الثلاثي، أعلنت حركة "حماس" في بيان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، وصل إلى مصر على رأس وفد من الحركة للقاء رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل.

وقالت الحركة إن الوفد يضم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في الخارج، وخليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، مشيرة أنه التقى رئيس جهاز المخابرات المصرية "وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة".

وتقود قطر جهود الوساطة بين حركة "حماس" والمسؤولين الإسرائيليين، لإطلاق سراح رهائن احتجزتهم الحركة خلال هجومها على جنوب إسرائيل السابع من أكتوبر الماضي، بحسب "رويترز"، إذ نجحت الوساطة القطرية حتى الآن في الإفراج عن 4 رهائن وهم أميركيتان في 20 أكتوبر، وإسرائيليتان في 23 من الشهر نفسه.

وتشن إسرائيل منذ أواخر الشهر الماضي، قصفاً متواصلاً على قطاع غزة، كما أجرت توغلات برية، إذ قُتل حتى الآن أكثر من 10 آلاف و800 شخص، 40% منهم أطفال، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين. 

تصنيفات

قصص قد تهمك