الولايات المتحدة تعلن استهداف منشآت تابعة لإيران شرق سوريا

وكالة روسية: إسرائيل شنت غارة جوية على منشآت جنوب سوريا

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرات أميركية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية. 8 نوفمبر 2023 - @CENTCOMArabic
طائرات أميركية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية. 8 نوفمبر 2023 - @CENTCOMArabic
دبي-الشرق

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الأحد، أن القوات الأميركية نفذت ضربات جديدة وصفها بـ"الدقيقة" على منشآت في شرق سوريا، يستخدمها "الحرس الثوري" الإيراني، وجماعات مرتبطة بإيران. 

وأوضح أوستن، بحسب بيان لوزارة الدفاع (البنتاجون)، أن "الضربات استهدفت منشأة تدريب ومخبأ بالقرب من مدينتي البوكمال والميادين شرق سوريا"، لافتاً إلى أن الضربات "تأتي رداً على الهجمات المستمرة ضد أفراد أميركيين في العراق وسوريا".

وشدد أوستن على أن "الرئيس (جو بايدن) ليست لديه أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأميركيين، وقد وجه بتحرّك اليوم، لتوضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها".

"استفزازات مستمرة"

قال قائد القيادة المركزية الأميركية (USCENTCOM) الجنرال مايكل كوريلا، إن الضربات الجوية جاءت "رداً على الاستفزازات المستمرة من قبل الحرس الثوري الإيراني، والجماعات المرتبطة به في العراق وسوريا".

وأضاف في بيان أن "الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن نفسها وأفرادها ومصالحها".

من جهة أخرى، أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، الأحد، نقلاً عن مسؤول عسكري روسي قوله، إن إسرائيل شنت غارة جوية على منشآت في درعا جنوبي سوريا فجر الأحد.

وأضاف المسؤول العسكري الروسي، أن "طائرتين إسرائيليتين من طراز F-16 ضربتا منشآت في درعا من أجواء الجولان دون إصابات".

وكان وزير الدفاع الأميركي أعلن، الأربعاء، أن سلاح الجو الأميركي أغار في شرق سوريا، على مخزن أسلحة مرتبط بإيران، رداً على هجمات استهدفت عناصر أميركيين.

تصاعد في الهجمات

وتواجه القوات الأميركية في العراق وسوريا تصاعداً في الهجمات منذ منتصف أكتوبر الماضي، ألقت واشنطن باللائمة فيها على فصائل تدعمها إيران، في حين اشتدّت وتيرة الهجمات بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي.

وخلال زيارة غير معلنة إلى بغداد، الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنه "أوضح تماماً" لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن "هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق"، متعهداً بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية" القوات الأميركية.

وتعرضت القوات الأميركية في العراق وسوريا لـ38 هجوماً بصواريخ ومسيّرات منذ منتصف أكتوبر، ما أدى إلى إصابة 45 جندياً أميركياً، بحسب ما ذكره المتحدث باسم "البنتاجون" الجنرال بات رايدر.

وينتشر في العراق نحو 2500 جندي أميركي، يقدّمون مهمات استشارية لنظرائهم العراقيين في إطار مكافحة تنظيم "داعش"، فيما ينتشر في سوريا نحو 900 جندي أميركي.

تصنيفات

قصص قد تهمك